الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع الدول الصناعية وسط خلاف حول خطاب اوباما

نشر بتاريخ: 26/05/2011 ( آخر تحديث: 26/05/2011 الساعة: 17:25 )
القدس - معا - تجتمع الدول الصناعية الثمانية "G8" في فرنسا لبحث العديد من القضايا، حيث يبرز الخلاف تجاه السلام في الشرق الاوسط احد اهم ابرز مواضيع البحث، خاصة في ظل معارضة كندا اعتبار خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما الانسحاب الى حدود عام 67 اساسا لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية، فان اجتماع الدول الصناعية سيعقد اليوم الخميس في مدينة دوفيل الفرنسية، وسيشارك في هذه القمة السنوية كافة زعماء هذه الدول "امريكا، بريطانيا، فرنسا، المانيا، ايطاليا، اليابان، كندا، روسيا"، حيث سيبحث زعماء هذه الدول التغيرات الجارية في منطقة الشرق الاوسط بالاضافة الى موضوع السلام الفلسطيني الاسرائيلي.

ومن المتوقع ان يدعم كافة رؤساء هذه الدول خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما، واعتبار حدود عام 67 اساسا لحل الصراع مع تبادل للاراضي بين الطرفين بناء على المفاوضات واتفاقهما، وفي ظل معارضة رئيس الحكومة الكندية ستيفن هرفر لهذا الخطاب، فانه يتوقع ان لا يخرج عن القمة موقفا موحدا بهذا الخصوص.

واضاف الموقع ان رؤساء الدول الصناعية سيحاولون البحث عن موقف يقرب وجهات النظر للخروج من مأزق المفاوضات والسلام في المنطقة، ومنع اتخاذ خطوات احادية الجانب خاصة بتوجه السلطة الفلسطينية الى الامم المتحدة ايلول القادم.

كما وتناقلت بعض المواقع الصحفية الاسرائيلية، ان اوباما سيدعو الدول الصناعية لتقديم الدعم المادي لتونس ومصر.

كما وسيشارك الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري في اجتماع الدول الصناعية، يرافقه وزير التعاون الدولي المصري ووزير المالية.