الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تتحرك للرد على مقاطعة جامعاتها

نشر بتاريخ: 26/09/2006 ( آخر تحديث: 26/09/2006 الساعة: 02:00 )
معا- مع تجدد الحملة الأكاديمية في ايرلندا وبريطانيا وغيرهما من دول العالم، لمقاطعة الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى في اسرائيل احتجاجا على موقفها المحايد أو المؤيد بصمت لسياسة اسرائيل القمعية ودوس حقوق الانسان في لبنان وفلسطين، تنوي الحكومة الاسرائيلية ومجموعات من المحاضرين الاسرائيليين تنظيم حملة مضادة لمقاطعة من يقاطع ولاتخاذ اجراءات أخرى لإحداث «موازنة» في هذه الحملة.

وكانت هذه الحملة قد تجددت، أول من أمس، بنشر اعلان في الصحف الآيرلندية وقع عليه 61 محاضرا جامعيا يدعون محاضري الجامعات والعلماء في كل مكان في العالم الى مقاطعة الجامعات الاسرائيلية والجامعيين الاسرائيليين الذين لا يبدون موقفا صريحا واضحا ضد سياسة الحكومة الاسرائيلية المتمسكة بالاحتلال والعدوان، كما تجلت أخيرا في الحرب الاسرائيلية على لبنان وفي العمليات الحربية والقمعية ضد الفلسطينيين.

وجاء في الإعلان ان حكومة اسرائيل تصم آذانها عن سماع الانتقادات الدولية لها وتتعامل بمشاعر كالحة تجاه أنين الفلسطينيين واللبنانيين ضحايا السياسة العدوانية الاسرائيلية. وتضرب عرض الحائط بالنداءات الدولية لها بأن تكف عن تلك السياسة. ومع انها، أي حكومة اسرائيل، تعد نفسها جزءا من الاتحاد الأوروبي، فإنه يجب محاسبتها على هذا الانتماء لأنها تخرق بشكل فظ معظم بنود ميثاق الوحدة الأوروبية حول دوس حقوق الانسان وخرق القوانين والمواثيق الدولية.

وقررت وزيرة المعارف والتربية، البروفسور يولي تمير، أن تسافر الى بريطانيا على عجل خلال الأسبوع الحالي لتلتقي مجموعات من زملائها محاضري الجامعات حتى تجندهم في المعركة ضد المقاطعة. وقالت ان مثل هذه المقاطعة لم تنجح في الماضي.