الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل سيتكرر سيناريو مرمرة؟ اسرائيل تستعد لمواجهة سفن اسطول الحرية

نشر بتاريخ: 31/05/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 11:46 )
بيت لحم- معا- تجري الاستعدادات في الجيش الاسرائيلي لمواجهة اسطول الحرية "2" والمتوقع وصوله شواطئ قطاع غزة نهاية شهر حزيران القادم.

وعقد نائب قائد سلاح البحرية الاسرائيلية اجتماعا لكبار الضباط لوضع الخطط لمواجهة اسطول الحرية بالاستفادة من ما حصل اثناء اقتحام سفينة مرمرة العام الماضي.

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد عقد الاجتماع يوم امس الاثنين لبحث آخر الاستعدادات التي يجريها سلاح البحرية الاسرائيلية، والتدريبات التي نفذتها وحدة "الكوماندوز البحري 13" والتي سوف يكون لها الدور الكبير لمواجهة اسطول الحرية، وقد جرى "استخلاص العبر" من قبل الجيش الاسرائيلي في اعقاب اقتحام سفينة مرمرة، والذي ادت الى وقوع 9 قتلى اتراك والعشرات من المصابين.

واضافت هذه المصادر انه جرى التدريب على امكانية اجراء انزال على سطح السفن من الطائرات العمودية الاسرائيلية، وكيفية التعامل مع المتضامنين في حال المقاومة ومهاجمة الجنود لتلافي وقوع اصابات.

يشار إلى أن اسرائيل بذلت العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع تسيير اسطول الحرية، حيث رفض وزير خارجية تركيا دعوة الامين العام للامم المتحدة بمنع انطلاق السفن من الموانئ التركية، وهذا ما دفع اسرائيل للاستعداد لمواجهة وصول السفن بعد ما يقارب 3 اسابيع الى شواطئ قطاع غزة، بالرغم من اعلان احدى المنظمات الكندية المشاركة بهذا الاسطول انسحابها من المشاركة يوم امس الاثنين.

ومن المقرر ان تتجه الى قطاع غزة في العشرين من الشهر القادم نحو خمس عشرة سفينة تنطلق من موانئ مختلفة في حوض البحر المتوسط وعلى متنها الف وخمسمائة ناشط تقريبا ومساعدات انسانية وكميات من الاسمنت.