الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابومازن يلتقي بيرس في روما على هامش احتفالات توحيد ايطاليا

نشر بتاريخ: 03/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 09:06 )
القدس - معا - التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس اسرائيل شمعون بيرس يوم امس الخميس في العاصمة الايطالية روما، وذلك على هامش احتفالات مرور 150 عاما على توحيد ايطاليا، وقد بحثا عملية السلام في المنطقة والسبل الكفيلة بالخروج من مأزق المفاوضات الحالي.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، فان مكتب بيرس طلب ابقاء هذا اللقاء بعيدا عن وسائل الاعلام، دون التأكيد على عقد لقاء بأربع عيون بينهما، ولكن مصادر سياسية لمحت لحدوث هذا اللقاء.

واضاف الموقع ان الرئيس الفلسطيني التقى بيرس اثناء حفل العشاء الذي اقيم مساء امس بهذه المناسبة، حيث كان يتواجد ايضا عمر موسى رئيس الجامعة العربية السابق بالاضافة الى الرئيس الايطالي جيورجيو نفلتينو.

وفي هذا السياق فان سياسة نتنياهو تثير القلق الشديد لدى رئيس اسرائيل ووصول المفاوضات الى مأزق شديد التعقيد، وهذا ما يدفع بيرس للبحث عن اتصالات وعقد لقاءات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لايجاد الطرق الكفيلة بالخروج من هذا المأزق، خاصة في ظل رفض عباس لقاء نتنياهو الاكتفاء فقط بالحديث الهاتفي في المناسبات والاعياد والتي تهدف فقط لارسال رسائل التهنة والتبريكات.

وقد حاول ايضا بيرس التأثير على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بما يتعلق بموقفه الايجابي من توجه السلطة الفلسطينية الى الامم المتحدة ايلول القادم للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67، خاصة ان الرئيس الفلسطيني التقى ايضا بان كي مون يوم امس في ايطاليا، حيث يسعى بيرس من خلال هذه المحادثات المختلفة عدم الوصول الى انهيار عملية السلام في المنطقة.

وفي معرض تعليق بان كي مون على موضوع المصالحة الفلسطيني فقد انه يجب اعطاء فرصة للمصالحة مشيرا انه يجب احترام التزامات السلطة والاتفاقيات السابقة وكذلك الموافقة على شروط الرباعية الدولية.