الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في طولكرم حول تطوير قطاع الزيتون

نشر بتاريخ: 03/06/2011 ( آخر تحديث: 03/06/2011 الساعة: 14:49 )
طولكرم- معا- عقدت ورشة عمل بعنوان" إعداد إستراتيجية وطنية لتطوير قطاع الزيتون في فلسطين" وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زراعة محافظة طولكرم.

وحضر الورشة عدد من مزارعي المحافظة وأصحاب معاصر الزيتون والجمعيات التعاونية وبعض المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي التي تقوم على إعداد خطة إستراتيجية لقطاع الزيتون في فلسطين بشراكة كل من وزارة الزراعة واتحاد المزارعين ومجلس الزيت والزيتون الفلسطيني وبال تريد والذي يقوم بتنفيذه شركة نيراس الدنماركية التي تهدف إلى النهوض الحقيقي بواقع قطاع الزيتون في فلسطين وتحديد مشاكله والاحتياجات المناسبة لقطاع الزيتون وإيجاد الحلول ووضع خطة وطنية طويلة الأمد للنهوض بقطاع الزيتون في فلسطين.

ورحب مدير دائرة زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب بالحضور والدكتور اوليفزن خبير الزيتون في الدنمارك والدكتورة رنا هلسة من شركة نيراس والدكتور فضل الجابي خبير الزيتون في فلسطين وسامر التيتي من دائرة التخطيط في الإدارة العامة في وزارة الزراعة.

وتحدث حول ضرورة الخروج بخطة إستراتيجية تلبي واقع قطاع الزيتون في فلسطين وزيادة الاهتمام بهذا القطاع حسب الخطة الموضوعة والوقوف على جميع مشاكله بالرجوع إلى جميع العاملين في هذا القطاع من منتجين ومسوقين وشركات ومؤسسات حكومية ومؤسسات زراعية.

كما تحدث سامر التيتي حول اهتمام وزارة الزراعة في تطبيق هذه الخطة في مجالات متعددة ضمن إستراتيجية وزارة الزراعة خصوصا قطاع الزيت والزيتون والتعامل مع المزارعين المهتمين في هذا القطاع.

وتحدثت الدكتورة رنا هلسة حول خلفية المشروع وتطبيقه في الأراضي الفلسطينية ضمن هذه الإستراتيجية التي سيتم تطبيقها على قطاع الزيتون في فلسطين وعن أهمية إعداد إستراتيجية وطنية لتطوير قطاع الزيتون في فلسطين لتوحيد كل الجهود في اتجاه واحد للنهوض في هذا القطاع ومن اجل تنمية قطاع الزيتون في فلسطين وتحديد الأدوار المختلفة للجهات المشاركة والمستفيدة من تطبيق هذه الإستراتيجية على قطاع الزيتون في فلسطين.

وفي نهاية الورشة تم توزيع ورقة عمل على المشاركين تحتوي على أسئلة للإجابة عليها ومناقشة هذه الأسئلة التي تتحدث عن أهم المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الزيتون في فلسطين وكيفية حل لهذه المشاكل والتحديات عن طريق الإستراتيجية التي سيتم تطويرها والاحتياجات الأساسية التي سوف تعالجها هذه الإستراتيجية وما هي الجهات الرسمية والغير رسمية التي يجب أن تشارك في تنفيذ هذه الإستراتيجية.