الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تنجح في مكافحة فأر الحقل في سهول محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 06/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 09:53 )
بيت لحم- معا- استطاعت وزارة الزراعة تحقيق نجاحات كبيرة في مكافحة آفة فأر الحقل في السهول الشرقية لمحافظة نابلس، وابدى المزارعون ارتياحهم لنتائج عملية المكافحة، حيث تمكن المزارعون من حصاد محاصيلهم الحقلية لهذا العام دون خسائر، وكان نشاط فأر الحقل في السهول الشرقية لمحافظة نابلس قد شكل آفة خطيرة، مما تسبب في إلحاق خسائر فادحة للمزارعين لعدة سنوات ماضية.

وذكرت الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة أنه تم العمل على مكافحة هذه الآفة عبر حملات منظمة بحيث تم تطبيق اجراءات المكافحة المتكاملة المختلفة، ومن ثم تمت معاملة الحقول الموبوءة بالطعوم السامة والتي وفرتها الوزارة، حيث تم استخدام هذه الطعوم بناء على اسس علمية، واجراءات صحية ووقائية صارمة، وتم اللجوء إلى هذه الطريقة كوسيلة أخيرة بعد أن انتشرت هذه الافة بشكل وبائي، وأصبح هناك حاجة لخفض اعدادها إلى مستوى يمكن معه استخدام وسائل أخرى أكثر أمانا، وخاصة استخدام طائر البوم والأعداء الحيوية الأخرى.

وبدورها كانت طواقم مديرية زراعة نابلس وبالتعاون مع الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي قد قامت باجراء عمليات المسح الميداني وتحديد المناطق المستهدفة لإجراء عملية المكافحة، كما قامت بالإشراف على تنفيذ برامج الحملة بكافة مراحلها. وبلغت مساحة الأراضي المتضررة من فأر الحقل 9000 دونم من السهول التابعة لقرى بيت فوريك، بيت دجن، دير الحطب، سالم، حوارة، بيتا، عورتا وأودلا.

و شملت الحملة عمليات التوعية للمزارعين، للمساهمة في عملية المكافحة من خلال حراثة الأراضي الزراعية بعد الحصاد وجني المحاصيل الزراعية بهدف تدمير جحور وأعشاش الفئران وقتل الصغار داخل الجحور، وتوجيه المزارعين إلى ضرورة جمع بقايا المحاصيل من الحقول بأسرع مايمكن، لحرمان الفئران من الغذاء، وبالتالي خفض فرص تكاثرها بسبب نقص الغذاء، وزيادة التنافس والاقتتال بسبب قلة المصادر الغذائية.

هذا وستستمر حملة مكافحة فأر الحقل من خلال مراقبة نشاط الفأر، وتنظيف الحقول من المحاصيل بعد الحصاد مباشرة وإجراء عمليات الحراثة العميقة.