الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تدعو منظمي "اسطول الحرية 2" لاعادة التفكير بالتوجه لغزة

نشر بتاريخ: 07/06/2011 ( آخر تحديث: 07/06/2011 الساعة: 15:29 )
بيت لحم- معا- دعا وزير الخارجية التركي احمد داوود أوغلو منظمي "اسطول الحرية 2" الى اعادة التفكير في التوجه الى قطاع غزة وانتظار نتائج فتح معبر رفح وتأثير ذلك على الاوضاع الداخلية للفلسطينيين.

وأفاد موقع صحيفة "هآرتس" أن دعوة وزير الخارجية التركي التي جاءت امس الاثنين تعتبر الاولى من قبل الحكومة التركية للتأثير على منظمي "اسطول الحرية 2" لعدم التوجه الى قطاع غزة.

وقد صرح وزير الخارجية التركي بموقف حكومته هذا أمام الصحفيين أثناء نشاط سياسي عشية الانتخابات التركية التي ستجري الاسبوع القادم.

ويعبر موقف الحكومة التركية عن توجه جديد بشأن حركة التضامن مع غزة خاصة أن الحكومة سبق واعلنت انها لن تتدخل في موضوع "اسطول الحرية 2"، كون الجهة التي تقف خلف هذا الاسطول منظمات غير حكومية.

ووصفت هآرتس هذا التطور في الموقف التركي بالهام، خاصة انه صدر عن مسؤول كبير قد يكون له تأثير على انطلاق "اسطول الحرية 2" في الاسابيع القادمة، كما ألمحت الصحيفة إلى الدور الدبلوماسي الواسع الذي قامت به اسرائيل خلال الاشهر الماضية لمنع تسيير "اسطول الحرية 2"، وتوقعت أن تؤدي دعوة أوغلو إلى امكانية وقف تسيير الاسطول البحري الى قطاع غزة.