الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعات فلسطين تنضم الى برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا- أعلنت مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، والجهة المنظمة لمفاجآت صيف دبي، عن إطلاق الدورة السادسة من برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية الحائز على العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية، مع انضمام فلسطين لأول مرة إلى قائمة البلدان المشاركة في البرنامج.

وقد تمت في هذا العام، دعوة 55 جامعة من مختلف بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لترشيح أفضل الطلاب الموهوبين للمشاركة في برنامج التدريب السنوي الذي يشهد منافسة كبيرة بين الطلاب.

كما في الدورات السابقة، سيحظى طالب من كل بلد بفرصة الاستفادة من العمل على حدث مفاجآت صيف دبي، والتعلم من أفضل الممارسات في التسويق وإدارة الفعاليات والتي ساهمت في جعل الحدث السياحي الصيفي الأبرز من نوعه على مستوى العالم العربي.

وقد رحبت ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، بانضمام فلسطين إلى قائمة البلدان المشاركة في البرنامج، حيث قالت: "تم إطلاق برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية بهدف توفير فرصة للطلاب العرب من الدول الشقيقة لتجسيد رؤاهم الطموحة من خلال الإبداع والعمل الجاد، فيما يوفر لهم البرنامج تجارب عملية حقيقية يستفيدون منها على الأمد الطويل ضمن مجال اختصاصهم. ونستقبل في كل عام المزيد من الطلاب المشاركين في البرنامج، خاصة وأنه أصبح من أهم البرامج التدريبية على أجندة الجامعات العربية، ويسعدنا في هذه الدورة أن نرحب بفلسطين ضمن قائمة البلدان المشاركة".

ووفقاً لسهيل، فقد تم توجيه الدعوة لخمس جامعات فلسطينية للمشاركة في دورة العام الحالي من البرنامج وهي: جامعة بير زيت، وجامعة بيت لحم، وجامعة النجاح الوطنية، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة القدس.

وأضافت سهيل: "تمتلك فلسطين عدداً كبيراً من المواهب، وخصوصاً في أوساط الشباب، لذا فإننا نحرص على توفير قنوات تواصل مع هذه المواهب لتنمية قدراتها. ونثق بأن مشاركة الطلبة الفلسطينيين سيضيف نبضاً جديداً إلى التجارب المشتركة لمجموعة المتدربين هذا العام ويحدونا الأمل بأن يجد المشارك الجديد في هذا البرنامج عناصر التحدي واكتساب المعارف والمهارات – وهي الروح المميزة لمفاجآت صيف دبي".

وقد شهد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية نجاحاً كبيراً منذ إطلاقه عام 2006، واستمر في التوسع بعد أن كان يضم 4 جامعات من بلدين، ليشمل هذا العام مشاركة 55 جامعة من 11 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالإضافة إلى مشاركة فلسطين للمرة الأولى، تتضمن قائمة البلدان المشاركة هذا العام الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والأردن وقطر ولبنان ومصر وسوريا. وتمت دعوة خمس جامعات من كل بلد للتقدم بمرشحين سيخضعون إلى عملية اختيار غاية في التنافسية للمشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية لعام 2011.

وتبدأ عملية الاختيار بأن ترشح الجامعات والكليات ستة من أفضل طلابها من السنوات الدراسية الأخيرة في مجالات التسويق وإدارة الأعمال، ليتم اختيار واحد من بينهم من خلال عدد من المعايير تتضمن مراجعة مؤهلاتهم وتقديم مقالة يطرح فيها الطلاب أفكاراً مبتكرة للتسويق لمفاجآت صيف دبي داخل البلدان التي يقيمون فيها. وتقوم لجنة تحكيم خاصة - مؤلفة من أبرز المسؤولين في مفاجآت صيف دبي وعدد من خبراء التسويق- بتقييم مشاركات الطلاب واختيار واحد من كل بلد لتمثيل بلده خلال البرنامج.

وسيحصل كل طالب على رحلة مدفوعة التكاليف إلى دبي والإقامة في فندق قمر الدين الذي تديره مجموعة "سذرن صن" ويقع في منطقة "داون تاون دبي".

كما سيعمل الطلاب المشاركون جنباً إلى جنب مع فريق عمل مفاجآت صيف دبي خلال فترة التدريب ليكتسبوا المزيد من المعرفة خلال المرحلة التحضيرية لإحدى أكبر الفعاليات السياحية والتجارية في العالم. وستتاح للفائزين من خلال برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية فرصة فريدة وقيّمة للتعرف على أصحاب الأعمال المستقبليين ومستشاري الشركات.

وقد انشغل الطلاب خلال الشهر الماضي في إعداد المقالات التي سيتم تقديمها، لتقوم لجنة التحكيم بانتقاء الطلاب اعتماداً على جودة مقالاتهم وإكمالهم للأوراق المطلوبة، إضافة إلى عدة نقاط أخرى بما في ذلك شخصياتهم وطموحهم وحيويتهم ومدى قدرتهم على المساهمة في الارتقاء بالنجاح المتواصل الذي تتمتع به مفاجآت صيف دبي والحفاظ عليه.