الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول التعليم الهندسي والتدريب التقني في مجال الخدمات الميكانيكية

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 13/06/2011 الساعة: 17:30 )
الخليل - معا - نظم مركز التكامل مع الصناعة في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل بعنوان "تطوير التدريب والتعليم الهندسي في مجال الخدمات الميكانيكية للمنشآت"، بحضور شركات ومؤسسات واستشاريين وهيئات ونقابات وخبراء محليين وإقليميين، إضافةً إلى أكاديميين في المجالات ذات العلاقة بالخدمات الميكانيكية للمنشآت والمباني.

وأطلقت الورشة دراسة أعدّها الدكتور ماهر الجعبري والمهندس صفوان الخطيب في مجال تطوير التعليم الهندسي والتدريب الفني في هذا المجال نحو تحسين فرص العمل، إضافةً إلى إطلاق مجموعة من البرامج التدريبية أعدّها مجموعة من المستشارين الفنيين الذين تعاقد معهم المركز لهذا الغرض.

افتتح الجلسة الأولى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، الدكتور مصطفى أبو الصفا، مبيناً طبيعة دور الجامعة الأكاديمي وتواصلها مع المجتمع، ودور مركز التكامل مع الصناعة كأحد الجسور الرائدة نحو ربط الصناعة وسوق العمل بالتعليم الهندسي، وبيّن سياق مشروع تأهيل متخصصي وفنيي الأعمال والخدمات الميكانيكية للمنشآت، والممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي – دولة الكويت، والذي ينفذّه مركز التكامل مع الصناعة ودائرة التعليم المستمر في الجامعة.

وخلال عرض دراسة احتياجات سوق العمل، أكّد الدكتور ماهر الجعبري على أهمية تأطير البرامج الهندسية والتدريبية بما يلبّي قطاع الخدمات الميكانيكية، وبين أن المركز أعدّ ونشر العديد من الدراسات التي تصب في خدمة هذا الهدف التطويري والمجتمعي، فيما عرض المهندس صفوان الخطيب مجالات التطوير في الخطط التدريسية والتدريبية حسب نتائج الدراسة، مؤكداً على أهمية التوفيق بين المهارات الفنية والإدارية، ومبيناً ما أوصت به الدراسة من تطوير عدد من المساقات مثل التركيز على جودة الهواء وتحليل العطاءات.

ثم عرض الفريق الاستشاري في مجال تصميم وتطوير البرامج والوحدات التدريبية مكونات الوحدات التدربيبية التي سيطلقها المشروع خلال الأشهر القادمة من خلال دائرة التعليم المستمر في الجامعة، حيث عرض المهندس سميح بدر محورين تدريبيين في مجال تمديدات الغازات الطبية والطبيعية، وفي مجال أنظمة إدارة وأتمتة المباني.

فيما عرض المهندس ذيب نمر محور التدريب في مجال خدمات المصاعد والأدراج الكهربائية. وعرض المهندس نديد بربار التدريب في مجال الأنظمة الهجينة لمصادر الطاقة المتجددة، واختتم المهندس أحمد الحداد بعرض مميز حول التدريب في مجال أنظمة إنذار وإخماد الحرائق.

وفي الجلسة الثانية، عرض الدكتور إسحق سدر من دائرة الهندسة الميكانكية معالم الخطط التدريسية الحالية لتخصص هندسة التكييف والتبريد على مستوى برامج البكالوريوس، فيما عرض صهيب الدويك الخطة التدريسية على مستوى برامج الدبلوم، تمهيدا لفتح نقاش مفتوح حول الخطط الحالية والرؤية المستقبلية، وشارك في النقاش طلبة وخريجون، مثلهم: المهندس عبد المنعم العملة، والخريج حمزة عرفة، والطالب أحمد كراجات.

وأدار حلقة النقاش العام المهندس يونس الفسفوس، حيث شارك فيه عدد من ممثلي الشركات ومن المهندسين والأكاديميين، وتحاوروا مع الأكاديميين ومع عميد كلية الهندسة الدكتور رائد عمرو، ورئيس دائرة الهندسة الميكانيكية الدكتور يوسف السويطي، ورئيس دائرة المهن الهندسية المهندس يوسف القواسمة.

وتحدث عدد من الطلبة والخريجين حول همومهم وقضاياهم، وتمخّض عن الحوار المفتوح والصريح مجموعة من الملاحظات التطويرية القيّمة، تبلورت في توصيات لخّصها الدكتور رائد عمرو، تضمنت ضرورة تحديث الخطط التدريسية من خلال إضافة مساقات جديدة وتعديل مساقات حالية، مع تكثيف الاتصال مع الصناعة وسوق العمل من أجل تحقيق مواءمة فضلى ما بين التعليم واحتياجات سوق العمل، وإيلاء التدريب الميداني اهتماماً أكبر كفرصة لتواصل الطلبة مع سوق العمل خلال فترة الدراسة.

وأشار الدكتور عمرو إلى انطلاق برنامج هندسة الطاقة، إضافة إلى وصول برنامج هندسة تكنولوجيا البيئة إلى مراحل متقدمة في عملية الاعتماد من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

واختتم نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الورشة، مؤكداً على أهمية تطوير البرامج الأكاديمية، ومؤكداً اهتمام الجامعة بالعمل على متابعة مخرجات الورشة، وشكر نيابةً عن إدارة الجامعة كافة المتحدثين.