الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك: حماس تنفذ عمليات باسم "منظمات وهمية"

نشر بتاريخ: 13/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 10:33 )
القدس - معا - ادعى جهاز الشاباك الاسرائيلي استنادا لاعترافات منسوبة لاحد الفلسطينيين سُمح اليوم "الاثنين" بنشر بعضها بأن حركة حماس تتبع طريقة جديدة لتنفيذ العمليات دون ان تتحمل مسؤوليتها وذلك من خلال اقامة منظمات وهمية متفرعة عنها.

ووفقا للاعترافات المنسوبة للمعتقل الفلسطيني "ايوب ابو كريم" البالغ من العمر 22 عاما وهو من سكان قطاع غزة والتي نشرت اجزاء منها على المواقع العبرية، فان الاسير انتمى الى منظمة متفرعة عن حماس بإسم مختلف ونفذت عمليات عسكرية منها استهداف موكب للوزير السابق افي ديختر عام 2008 .

وجاء في الاعترافات المنسوبة لايوب ابو كريم الذي اعتقل ايار الماضي بأنه انتمى لمنظمة تسمى "حماة الاقصى" والتي وضعت نصب اعيونها تنفيذ عمليات لا تثير الشبهة مباشرة نحو حماس، وتدفع بالتحقيقات باتجاه منظمات اخرى، وذلك لتجنيب حماس آثار وتبعات تحمل مسؤولية هذه العمليات بشكل رسمي.

واستنادا لمعطيات الشاباك فان اشهر عملية تبنتها منظمة "حماة الاقصى" هي عملية اطلاق النار باتجاه حاشية وزير الامن الداخلي السابق افي ديختر عام 2008 بالقرب من كيبوتس نير عام اصيب خلالها مدير مكتبه بجراح خطيرة.

وعودة للافادة المنسوبة للاسير ايوب ابو كريم، فإنه انتمى لحركة حماس عام 2007 واشترك بعشرات العمليات من بينها زرع عبوات ناسفة واطلاق رصاص القنص واطلاق صواريخ مضادة للدروع وقذائف هاون، اضافة لجمع معلومات استخبارية تتعلق بتحركات الجيش الاسرائيلي وفي عام 2009 انتقل الى منظمة حماة الاقصى بمساعدة محمد تمراز قائده المباشر في حماس.

وقال ايوب ابو كرم في الافادة المنسوبة اليه بأن وزير الداخلية في الحكومة المقالة فتحي حماد هو من مول المنظمة بشكل شخصي ومباشر بهدف استمرار العمليات ضد اسرائيل مع المحافظة على هامش المرونة لحماس من خلال عدم نسب المنظمة مباشرة اليها واعطاء انطباع بانها منظمة متمردة على الحركة.

واخيرا قال جهاز الشاباك بأن حماس تنفذ عمليات عسكرية بواسطة منظمات اخرى دون ان تترك خلفها اثرا يقود اليها كمسؤولة رسميا عن هذه العمليات.

واخيرا قدمت النيابة العسكرية الاسرائيلية نهاية الشهر الماضي لائحة اتهام ضد الاسير ايوب ابو كريم الذي يحاكم امام محكمة بئر السبع تتكون من 32 بندا اتهاميا تتراوح بين الانتماء لمنظمة "غير مشروعة مرورا بمحاولة القتل واستخدام السلاح وصولا الى الاتصال بعميل اجنبي.