الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معاريف" :نائب وزير خارجية اسرائيل زار مصر بشكل سري

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 09:30 )
القدس- معا- وفقا لمعلومات وصلت صحيفة "معاريف" قام نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون بزيارة سرية الى مصر قبل اسبوعين، التقى خلالها كبار المسؤولين في القيادة المصرية، وهذا ما نفته وزارة الخارجية الاسرائيلية مساء امس الاثنين.

وبحسب الصحيفة فقد التقى ايالون مع رئيس المجلس العسكري الاعلى محمد طنطاوي وكذلك مع وزير الخارجية نبيل العربي، حيث بحث معهما العديد من القضايا "اتفاق المصالحة الفلسطيني، فتح معبر رفح، اعادة ضخ الغاز المصري لاسرائيل" وكذلك قضايا تهم الجانبين.

وتعتبر هذه الزيارة هي الاولى منذ سنوات لوزير او نائب وزير اسرائيلي الى مصر عدا عن رئيس الحكومة او وزير الجيش او وزراء لهم علاقات جيدة مع مصر مثل الوزير السابق فؤاد بن العيزر، وكذلك تكتسب هذه الزيارة اهمية كبيرة كون ايالون نائب وزير خارجية اسرائيل افغدور ليبرمان، والذي فرضت مصر عليه مقاطعة منذ توليه حقيبة الخارجية في اسرائيل ولم يستطيع الالتقاء باي مسؤول مصري.

كذلك فان هذه الزيارة تكتسب اهمية اخرى من خلال الرسالة السياسية التي حاولت ايصالها اسرائيل الى القيادة الجديدة في مصر، والمتمثلة بسعي اسرائيل للحفاظ على علاقات جيدة مع مصر بالرغم من سقوط نظام حسني مبارك، خاصة انها الزيارة الاولى لمسؤول سياسي بعد سقوط حسني مبارك، بالرغم من الاتصالات التي جرت بين نتنياهو وباراك مع رئيس المجلس العسكري المصري محمد طنطاوي.