الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الاوروبي يطرح خطة لتحريك العملية السلمية في المنطقة

نشر بتاريخ: 14/06/2011 ( آخر تحديث: 14/06/2011 الساعة: 13:18 )
بيت لحم- معا- بعد الخطة الفرنسية التي اعلن عنها وزير خارجية فرنسا جوبيه، وعدم التفاعل معها جيدا من الادارة الامريكية واسرائيل، طرحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، خطة لتحريك عملية السلام في المنطقة، والعودة الى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" اليوم الثلاثاء، فان هذه الخطة، تستند على خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما، بحيث يعتبر المرجعية في التحرك الحالي لفتح المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وعدم الوصول الى استحقاق ايلول القادم.

واضاف الموقع ان اشتون بعثت برسالة الى وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير خارجية روسيا سيرجي لافاروف وكذلك سكرتير الامم المتحدة بان كي مون، تطالب فيها باجتماع سريع للرباعية الدولية لبحث موضوع السلام في المنطقة والعمل على عودة المفاوضات المباشرة قبل ايلول القادم.

واشار الموقع الى ان تحرك وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، جاء بالتنسيق مع حكومات فرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا بالاضافة الى اسبانيا.

وقد تضمنت رسالة اشتون التي حصلت صحيفة "هأرتس" عليها، "انه قد جرى خلال الاشهر الاخيرة متغيرات مهمة في منطقة الشرق الاوسط ولا زالت تجري حتى الان، حيث سقطت بعض الانظمة والتي كان نتيجتها وجود انظمة لا زالت تسعى لتثبيت نفسها في هذه الدول، وينقصها الخبرة والقدرة على ضبط الاوضاع في هذه الدول، والذي قد يؤدي الى تعرض منطقة الشرق الاوسط للخطر الشديد، وهذا ما يفرض علينا التحرك السريع والفوري لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، لان ذلك سيكون له نتائج ايجابية على كامل منطقة الشرق الاوسط، ويجب علينا التحرك الان قبل استحقاق ايلول القادم والذي قد يؤدي الى انهيار عملية السلام في المنطقة.