الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير البنك الدولي يزور بلدية نابلس ويطلع على اوضاع المحافظة الصعبة في ظل الحصار

نشر بتاريخ: 30/09/2006 ( آخر تحديث: 30/09/2006 الساعة: 15:19 )
نابلس- معا- ضمن سلسة زيارات يقوم بها مدير البنك الدولي في فلسطين "ديفد كريج" و"ستيفن كرم" الخبير الاقتصادي الاول للتنمية العمرانية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، زار الاثنان اليوم بلدية نابلس واجتمعا من رئيسها المهندس عدلي يعيش وعدد من رؤوساء الاقسام في البلدية.

وفي بداية الاجتماع استمع السيد "كريج" الى شرح مفصل عن الوضع الاقتصادي الصعب التي تعاني منه محافظة نابلس في ظل سياسة الحصار والاغلاق الممنهج الذي يمارس ضدها من قبل الاحتلال الاسرائيلي والذي حولها الى عاصمة الفقر بعد أن كانت عاصمة فلسطين الاقتصادية.

كما قدم يعيش شرحا مستفيضا عن تاريخ بلدية نابلس ومشاريعها الحيوية، وتطرق الى الضائقة المالية التي تعاني منها البلدية بسبب سياسية الحصار والمقاطعة المفروضة على الشعب الفلسطيني و مؤسساتها المدنية، بالاضافة الى ضعف الجباية الشديد الذي يعتبرمن أهم أسبابه انقطاع رواتب الموظفين و قلة دخل المواطنين.

وقد قدم المهندس "سلام الزاغة" رئيس قسم الكهرباء شرحا مفصلا عن ادارة القسم والصعوبات التي تحول دون تطوير الاداء و الخدمة المقدمة من قبله بسبب زيادة استهلاك الطاقة سنويا.

وبعد هذا العرض أبدى السيد ديفد كريج استعداد البنك الدولي لدعم بلدية نابلس في عدد من مشاريع تحسين البنية التحية بما في ذلك مشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء واقامة عدد من مشاريع الخدمة المجتمعية التي تهدف الى التشغيل وتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي في المدينة ضمن إطار مشروع صندوق البلدية الطارىء.

كما ابدى السيد ستيفن كرم استعداد البنك الدولي لتقديم الدعم الفني والتقني وتقديم المشورة في مجال التطوير الاداري و النظام المحاسبي داخل البلدية والتي تعاني من ضعف في هذا المجال بحسب ما اشار له رئيس البلدية.

وفي نهاية الاجتماع رافق رئيس البلدية وعدد من موظفيها الضيوف في جولة ميدانية شملت مجمع البلدية الجديد وهو من المشاريع الحيوية والضخمة في مدينة نابلس و الذي من المحتمل تشغيله خلال الفترة القريبة، كما تجول الفريق في اتحاء مختلفة من المدينة منها البلدة القديمة وزار الاماكن الاثرية فيها من كنائس ومساجد ومزارات تركية بالاضافة الى التجول في الاحياء القديمةوخان التجار.