الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمون أتراك يفكرون بإلغاء "أسطول الحرية" واوباما سيضغط على اردوغان

نشر بتاريخ: 15/06/2011 ( آخر تحديث: 15/06/2011 الساعة: 20:25 )
بيت لحم- معا- أولت الصحافة الاسرائيلية اهتماما كبيرا لما نشرته صحيفة "حوريت" التركية بشأن منظمة "IHH" التركية التي تفكر بالغاء تسيير أسطول الحرية 2 الى قطاع غزة، والذي من المقرر ينطلق نهاية هذا الشهر من شواطئ جزيرة قبرص الى شواطئ قطاع غزة.

ونبع اهتمام الصحافة العبرية بالانباء التي نشرتها الصحيفة التركية اليوم الاربعاء خاصة أنها وردت على لسان حسين اوروك عضو المنظمة التركية التي تقف خلف تنظيم هذا الاسطول، الذي يصل اعداد السفن المشاركة فيه الى 22 سفينة بالاضافة الى سفينة "مرمرة".

وقال حسين اوروك "اننا نفكر في الخطوات التي يجب اتخاذها، ولا يمكن تجاهل المتغيّرات الجارية في محيطنا"، وتحمل هذه التصريحات إشارة الى امكانية الغاء تسيير اسطول الحرية 2، خاصة في اعقاب العديد من التصريحات التي صدرت مؤخرا والتي طالبت بالغاء اسطول الحرية.

وعلى هذا الصعيد فقد نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاربعاء ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سوف يطلب رسميا من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الضغط على منظمة "IHH" الغاء اسطول الحرية، وذلك لتخوفات اوباما من النتائج التي قد تؤدي الى مزيد من تدهور العلاقات التركية الاسرائيلية، وذلك في ظل المتغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.

ويسعى الرئيس الامريكي اثر نتائج الانتخابات الاخيرة في تركيا وكذلك المتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية الى فتح صفحة جديدة من العلاقات مع تركيا، والتي تعتمد على قطع العلاقات مع سوريا وايران وتوثيق علاقاتها مع الولايات المتحدة واسرائيل، وهذا ما سيدفع اوباما الى الطلب بشكل رسمي من اوردغان التدخل لمنع تسيير اسطول الحرية 2 خوفا من وقوع احداث تساهم في تدهور العلاقات التركية الاسرائيلية، خاصة في ظل الموقف الاسرائيلي الواضح بمنع وصول سفن اسطول الحرية الى شواطئ قطاع غزة.

يشار إلى أن اسطول الحرية 2 من المقرر أن ينطلق يوم 25 من هذا الشهر، حيث ستلتقي السفن المشاركة قبالة شواطئ جزيرة قبرص ومن ثم الانطلاق نحو شواطئ قطاع غزة، وسيسبق ذلك اجتماع للمنظمات المشاركة في هذا الاسطول في العاصمة اليونانية اثينا لبحث الخطوات التي يجب اتخاذها خاصة بعد المتغيرات التي حدثت مؤخرا في المنطقة.