الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب المسيحي عن غزة يتهم الولايات المتحدة بوضع عراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة

نشر بتاريخ: 01/10/2006 ( آخر تحديث: 01/10/2006 الساعة: 09:05 )
غزة- معا- اتهم النائب المسيحي عن مدينة غزة حسام الطويل الولايات المتحدة الامريكية بوضع عراقيل أمام فرص تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال الطويل:" ان ذلك يأتي من خلال فرض شروط الرباعية على اية حكومة فلسطينية قادمة بحيث اذا لم تتم الاستجابة الى هذه الشروط واجهت الحكومة القادمة نفس الحصار والمقاطعة الدوليين اللذين تواجههما الحكومة الحالية".

واعتقد الطويل أن حكومة الوحدة الوطنية تبدو في هذه اللحظة بعيدة المنال اكثر من اي وقت مضى, ذلك بالرغم من حالة الوفاق التي انعكست قبل اسابيع عندما تكللت جولة الحوار الوطني بالنجاح وتم التوصل لوثيقة الوفاق الوطني التي تمثل برنامج القواسم المشتركة وبرنامج الحد الادنى الذي توافقت عليه كل الوان الطيف السياسي على الساحة الفلسطينية.

وحذر الطويل من خطورة الوضع الراهن الذي يمثل فرصة سانحة لمن يريدون اشعال نار الفتنة و الخلاف على الساحة الفلسطينية، داعياً الى تفويت الفرصة على هؤلاء والى الحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية وعدم السقوط في فخ الصدام والاقتتال لان ذلك لا يخدم الا الاحتلال.

وقال عضو لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية ان هذا الوضع يتطلب ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل بمسؤولية وطنية عالية للخروج من هذه الازمة الحادة باقل قدر ممكن من الخسائر.

وأضاف "انه يجرى العمل على بلورة مبادرة جديدة بخصوص تشكيل الحكومة وان هناك اتصالات تجرى مع القادة السياسيين والمسؤولين لايجاد آفاق وتصورات جديّة جديدة حول طبيعة الحكومة الممكن تشكيلها دون الانصياع للاملاءات الخارجية وتستطيع في نفس الوقت اعادة وصل ما انقطع مع المجتمع الدولي".