الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية تبني جدارا أمنيا على طول حدودها مع العراق

نشر بتاريخ: 01/10/2006 ( آخر تحديث: 01/10/2006 الساعة: 23:33 )
بيت لحم- معا-ذكرت صحيفة صنداي تلغراف إن الأمن في العراق وصل مرحلة من التدهور جعلت المملكة العربية السعودية تأمر ببناء جدار طوله 550 ميلا تستخدم فيه تكنولوجيا عالية من أجل إحكام إغلاق حدودها الشمالية مع العراق.

وأضافت الصحيفة أن هذا الجدار سيكون مزودا بكاميرات تعمل بالأشعة فوق البنفسجية القادرة على الرؤية في الليل وستدفن تحته أسلاك ذات مجسات خاصة, فضلا عن استخدام آلاف الأميال من الأسلاك الشائكة.

وذكرت أن هذا الجدار سيتم بناؤه رغم مئات ملايين الدولارات التي أنفقتها السعودية في السنوات الأخيرة لتعزيز إجراءاتها الأمنية عبر تلك الحدود.

ونقلت عن نواف عبيد, مدير مشروع تقييم الأمن القومي السعودي, (وهو هيئة تقدم النصح للحكومة السعودية في المجال الأمني) قوله "لقد تم تعزيز المراقبة خلال الأشهر الـ18 السابقة, لكن الإحساس السائد الآن في السعودية هو أن العراق خرج عن نطاق السيطرة, دون أن يبدو في الأفق احتمال لإعادة الاستقرار إليه, ما يستدعي بشكل عاجل إغلاق هذه الحدود وبصورة تامة".

وقال دكويتفيل إن السعودية, التي يتهم مواطنوها بلعب دور أساسي في جهود المقاتلين الأجانب بالعراق ترى في التدهور الأمني على حدودها الشمالية كابوسا لا يضاهيه سوى ما سيتبع أي حرب أهلية شاملة في العراق من نزوح كبير للاجئين العراقيين إلى المناطق الشمالية من السعودية التي تعتبر الشريان الأساسي للنفط في البلاد.

وأضاف أنه سيشترط على المقاول الذي سيفوز بصفقة تنفيذ هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بـ300 مليون جنيه إسترليني, إكماله خلال سنة واحدة.

وقالت الصحيفة إن بعض التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع ستظل سرية تحت شعار "حماية الأمن الوطني" وإن ذلك ربما يشمل استخدام أنظمة دفاعية أوتوماتيكية يمكنها إطلاق النار على المهربين أو المتسللين المحتملين.