الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قنابل موقوتة تنتشر تحت آلاف المنازل في اسرائيل

نشر بتاريخ: 20/06/2011 ( آخر تحديث: 20/06/2011 الساعة: 14:04 )
بيت لحم- معا- فتح الانفجار الذي وقع في خط انابيب للغاز بمدينة نتانيا قبل عدة ايام ملف خطوط أنابيب الغاز المنتشرة تحت عدد كبير من المنازل في كافة انحاء اسرائيل، مشكّلة خطرا حقيقيا، خاصة في ظل عدم معرفة السلطات المحلية بمكان هذه الانابيب والتي قد تتحول لقنابل موقوتة قد تنفجر في أي لحظة.

وقال موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين أنه تبين بأن شركات الغاز الاسرائيلية تعتبر خطوط الغاز من الاسرار التجارية الخاصة، وترفض تزويد المجالس البلدية والسلطات المحلية بالمواقع الدقيقة لهذه الخطوط.

وأشارت الصحيفة إلى أنها استطاعت الكشف عن أن نوعية الانابيب المنتشرة تحت المنازل الاسرائيلية هي من نفس النوع الذي انفجر في مدينة نتانيا، وهي معرضة للانفجار في أي وقت مما قد يتسبب بسقوط الضحايا والحاق اضرار واسعة دون الامكانية لتلافي ذلك لعدم المعرفة بمواقع هذه الخطوط.

وكان رؤساء المجالس المحلية والبلديات قد توجهوا خلال الاشهر الماضية بطلب الى شركات الغاز التي تعمل في مدنهم لمعرفة مواقع خطوط الغاز الرئيسية داخل تلك المدن، إلا أنهم فوجئوا برد موحد من جميع تلك الشركات وهو أن مواقع خطوط الغاز اسرار تجارية لا يمكن البوح بها الا في حالات الطوارئ ببعض الاماكن الحساسة فقط.

وكان اربعة اسرائيليين قتلوا وجرح نحو خمسين اخرين معظمهم بجروح طفيفة في انفجار ضخم هز مبنى مكونا من اربعة طوابق في مدينة نتانيا شمالي مدينة تل ابيب بعد منتصف ليلة الخميس الجمعة.