الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد امريكي يطلع على اوضاع جنين ويزرع اشجارا في مقبرة الشهداء

نشر بتاريخ: 22/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 16:37 )
جنين -معا - أطلع محافظ جنين قدوره موسى ، اليوم الأربعاء ، وفدا أمريكيا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي قامت بها بهدم عشرين منشأة لإنتاج الفحم في قرية برطعة الشرقية الواقعة خلف الجدار ، خلال تواجدهم في مقر المحافظة.

وأشار موسى إلى سياسة الاحتلال في تجويع المئات من الأسر الفلسطينية بفقدان مصدر رزقهم الوحيد والسيطرة على أكبر محمية طبيعية في فلسطين ( العمرة ) الواقعة خلف الجدار ، وذلك خلال استقباله وفدا أكاديميا وطلابيا من جامعة سان فرانسيسكو في إطار حملة ( لنا جذور ) بالتنسيق مع وزارة الخارجية الفلسطينية ، ورافق الوفد السفير عبد الكريم عويضة وعدد من الدبلوماسيين في الوزارة ، وكان في استقبالهم إلى جانب المحافظ نائبه عبد الله بركات .

ورحب موسى بالوفد الزائر وشكر تضامنهم الإنساني نحو تحقيق العدالة والرغبة في نصرة المظلومين، والتضامن مع الحقوق الفلسطينية المشروعة في جميع الأعراف الدولية .مشيرا إلى دور الولايات المتحدة وجهودها ودعمها في تمويل سلسلة المشاريع التنموية في المحافظة

وخلال اللقاء قدم موسى صورة الأوضاع العامة في المحافظة على جميع المستويات ، وركز على القطاع الأكاديمي ، من خلال التعليم في الجامعتين القدس المفتوحة والجامعة العربية الأمريكية .

وأشار إلى طبيعة التعليم الأكاديمي للجامعتين ، والتخصصات التي أصبحت متوفرة لطلبة المحافظة ، ونوه الى أن الجامعة العربية الأمريكية أصبحت تستقبل طلاب الداخل الفلسطيني والقدس ، وتضم تخصصات وتتوفر على تخصصات علمية متطورة للطلبة الدارسين .

وفي المقابل بين موسى إلى وجود حوالي 16 ألف من خريجي الجامعات والمعاهد العاطلين عن العمل ، مشيرا إلى توجه المحافظة في إيجاد مشاريع تنموية متنوعة لخلق فرص عمل لهم تخفف من حدة البطالة .

وأكد موسى:" أن مشاكلنا لن تحل إلا بإزالة الاحتلال الإسرائيلي العقبة الوحيدة في طريق تحقيق إقامة الدولة الفلسطينية وبناء المؤسسات الوطنية ، وان تحقيق السلام في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية ، والتي وصفها بحكومة المستوطنين".

وقال أن الشعب الفلسطيني دعاة سلام ونرغب أن يعيش أطفالنا في سلام كبقية أطفال العالم والقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس لا تكف عن مد يدها لتحقيق سلام عادل وشامل ، ولكن الجانب الإسرائيلي يضع العقبات أمام أي محاولة لتحريك العملية السلمية في المنطقة ، وهناك توجه للحكومة المتطرفة بالضغط على المجتمع الدولي لمنع الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة في محاولة منها لإفشال استحقاق شهر أيلول المقبل .

وفتح المحافظ المجال للوفد لطرح استفسارات حيث طرح أحد أعضاء الوفد عن المساعي والتحركات الفلسطينية لتحسين الأوضاع في الشرق الأوسط ، فرد المحافظ أن خطة السلطة الوطنية هي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، واستكمال سيادتنا بإجراء الانتخابات التشريعية والهيئات المحلية والرئاسية .حيث بدأنا في الآونة الأخيرة تحقيقا للسيادة بانتخاب الغرف التجارية والزراعية والصناعية في محافظات الوطن .

وتمحورت استفسارات أعضاء الوفد عن استقرار الوضع الأمني وتأثيره الإيجابي في المجتمع المحلي فأجاب المحافظ أن الأمن كان المطلب الأهم للمواطنين لإنهاء الفوضى والفلتات الأمني الذي كان سائدا في السنوات الماضية ، حيث عملت المؤسسة الأمنية على تطبيق الأمن والحفاظ على النظام ومحاربة المظاهر السلبية في المجتمع .

وأضاف:" ليس لدينا ما نخفيه عن المؤسسات الحقوقية حول دور المؤسسة الأمنية في احترام حقوق الإنسان ومراعاته من كافة الجوانب التي كفلتها كافة الأعراف والمواثيق الحقوقية" .

وتوجه الوفد بعد زيارة مقر المحافظة إلى زيارة مخيم جنين حيث قاموا بزراعة 25 شجرة في مقبرة الشهداء ، ثم توجه الوفد إلى زيارة حديقة المغتربين في قرية جلقموس لزراعة الأشجار