الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين سلطة المياه والاحصاء

نشر بتاريخ: 23/06/2011 ( آخر تحديث: 23/06/2011 الساعة: 15:01 )
رام الله- معا- وقع د. شداد العتيلي، رئيس سلطة المياه الفلسطينية، وعلا عوض، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في المقر الرئيسي لسلطة المياه صباح اليوم الخميس مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين سلطة المياه الفلسطينية والجهاز المركزي للإحصاء للتعاون والتنسيق بين الطرفين لتفعيل اعتماد السجلات الإدارية في توفير بيانات ومؤشرات عن واقع قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية، من خلال مساعدة الإحصاء الفلسطيني على إصدار التقارير الإحصائية التي تعكس الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني من حيث شح المياه وتزايد الحاجة للبحث عن مصادر بديلة.

ورحب د. العتيلي، بالسيدة علا عوض والوفد المرافق لها، مطلعهم على الوضع المائي في الاراضي الفلسطينية والمناطق التي تعاني اكثر من غيرها من شح المياه مؤكدا في هذا السياق على ضرورة توخي الدقة عند الحديث عن ارقام واحصائيات تتعلق بميات المياه المتوفرة او ما يتم استهلاكه من قبل الافراد، مضيفا اننا نبذل جهود كبيرة من اجل تامين كميات المياه الا اننا لا نزال نواجه عقبات مختلفة.

وشكر العتيلي السيدة عوض وجهاز الاحصاء على جهودهم العظيمة في توفير الأرقام والمعلومات لصالح الحكومة والقيادة الفلسطينية من اجل خدمة التنمية، كما اشار إلى المكانة العالية التي يحتلها جهاز الإحصاء بين مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، كما أكد على العلاقة المميزة بين سلطة المياه الفلسطنية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، شاكراً في هذا السياق أعضاء الفريق المشترك من الطرفين الذين قاموا بالمتابعة وصياغة مذكرة التفاهم.

وأشار العتيلي الى ان سبل التعاون بين الجهتين هدفها خدمة المواطن وعكس واقع المياه في الأراضي الفلسطنية، مؤكداً أن توقيع هذه المذكرة هي بداية لشراكة حقيقية بين الطرفين في تطوير واقع المياه والنهوض به، كما أن مذكرة التفاهم ستعود بالعديد من المخرجات ابرزها السعي نحو استكمال حوسبة وتطوير المهام المتعددة لسلطة المياه الفلسطنية في قاعدة بيانات شاملة تلبي احتياجات الجهاز والسلطة.

وبدورها شكرت السيدة عوض، د. العتيلي، على حسن وحفاوة الترحيب والاستقبال، معربة عن سعادتها لتوقيع هذه الاتفاقية، وتحدثت عن التعاون المشترك بين الطرفين، مؤكدة ان الجهاز سيعمل على تزويد سلطة المياه الفلسطينية بكل ما يلزمها من نتائج إحصائية ومسحية تخدمها في عمليات التخطيط والدراسات لتحديد الاحتياجات الخاصة بتطوير واقع قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية،.

واضافت أن مذكرة التفاهم ستعود بالعديد من المخرجات أبرزها توحيد المنهجيات في آلية جمع البيانات الإحصائية الخاصة ببيانات ومؤشرات عن قطاع المياه في الأراضي الفلسطينية، العمل على إجراء دراسات تحليلية مشتركة حول واقع المياه في الأراضي الفلسطينية، والعمل على تطوير مكونات سجل المياه من خلال تضمين متغيرات ومؤشرات جديدة تخدم إحصاءات المياه والنظام الإحصائي خاصة فيما يتعلق بالموازنة المائية.

واكدت عوض أن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن متابعات الإحصاء الفلسطيني مع الوزارات والمؤسسات المختلفة على تنفيذ ما جاء في الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات الرسمية. وتوجه الإحصاء الفلسطيني على تطوير الوحدات الإحصائية في الوزارات الرئيسية.

وأضافت السيدة عوض أن مذكرة التفاهم تنص على تشكيل لجنة تنسيق فنية مشتركة من السلطة والجهاز لدراسة وتطوير واقع السجلات الإدارية في سلطة المياه.

وتأتي هذه المذكرة للوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة وتحقيق المصلحة العليا بعد أن تلاقت أهداف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي يمثل الجهة الرسمية التي تقوم بتوفير الرقم الإحصائي في مختلف المجالات التي تهم المجتمع الفلسطيني، مع أهداف سلطة المياه الفلسطينية التي تسعى إلى تحسين الواقع الحالي، لتحقيق مصلحة الوطن العليا، وللوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة.

وحضر حفل التوقيع من سلطة المياه الفلسطينية، كل من معتز العبادي واشرف دويكات، ومن جهاز الإحصاء، السادة محمود جرادات، مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، محمود عبد الرحمن، مدير عام الإحصاءات الجغرافية، لؤي شحاده، مدير عام وحدة مجلس الوزراء، محمد المصري، مدير دائرة إحصاءات المصادر الطبيعية، أية الرابي إحصائية في دائرة المصادر الطبيعية.