الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج تطوير الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 23/06/2011 ( آخر تحديث: 23/06/2011 الساعة: 15:32 )
رام الله - معا - أقرت اللجنة التوجيهية لبرنامج تطوير الحكم المحلي إنشاء وحدتين لنظم المعلومات الجغرافية(GIS) في بلديتي مرج بن عامر والمتحدة إضافة إلى بناء قدرات العاملين في البلديتين بعد عمل دراسة للاحتياجات الخاصة بذلك.

جاء ذلك في الاجتماع السابع للجنة الذي عقد اليوم، في مقر وزارة الحكم المحلي بالبيرة برئاسة المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، وحضور سورن راسمسون مشرف برامج الحكم المحلي في الممثلية الدنمركية.

وأكد غنيم إن اللجنة ناقشت سير العمل واليات التنفيذ للمشاريع التي تم إقرارها في اجتماعاتها السابقة، وتشمل المشاريع مجالات البنية التحتية والتنمية المجتمعية والتطوير المؤسسي، وأقرت اليوم إنشاء وحدتين لنظم المعلومات الجغرافية (GIS) في كلا البلديتين، وأوكلت للإدارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني بالتعاون مع صندوق تطوير البلديات ورؤساء البلديتين دراسة الاحتياجات الخاصة بإنشاء الوحدتين لمباشرة التنفيذ.

وأضاف غنيم، لقد تم إقرار تعين استشاريي لدراسة الاحتياجات الخاصة ببناء القدرات، للعمل على تنفيذ مشروع بناء القدرات العاملين في البلديتين، منوها ان هذه جزء من مجموعة من المشاريع التي يتم تنفيذها في بلديتي مرج بن عامر والمتحدة التي تم استحداثها مؤخرا بعمليات الدمج في محافظة جنين بتمويل من الحكومة الدنمركية وإشراف وزارة الحكم المحلي، ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها هذه البلديات، كما يهدف إلى تعزيز متطلبات ديمومة دمج الهيئات المحلية في تلك المناطق.

وعرض مدير الحكم المحلي في جنين إياد خلف تقرير اللجنة الفنية عن سير عمل البرنامج، أوضح فيه ما تم انجازه حتى الآن وإجراءات العمل لانجاز ما تبقى ضمن الزمن المحدد له.

ومن جانبه أكد سورن على أهمية هذه المشاريع في إعطاء صورة ايجابية عن عمليات الدمج وتعزيزها لدى المواطنين من خلال انعكاسها الايجابي عليهم، وأشار إلى الجولة التي قامت بها بعثة المراجعة الدنمركية لتفقد ما تم انجازه من مشاريع، وأكد اعتماد الحكومة الدنمركية لمرحلة ثالثة من المشروع ستنفذ لصالح بلديات أخرى.

وحضر الاجتماع الوكيل المساعد للشؤون الهندسية الدكتور توفيق البديري، ومدير صندوق البلديات عبد المغني نوفل، ومدير الحكم المحلي في جنين اياد خلف، ورؤساء بلدية المتحدة عبد الكريم سعيد، وأثار هودلي منسقة وحدة المشاريع، وريم مصلح مديرة برامج في الممثلية الدنمركية.