تراشق بالرصاص وبالبيانات - كتائب الاقصى تدخل في دائرة الاقتتال بين حماس وفتح

نشر بتاريخ: 19/07/2005 ( آخر تحديث: 19/07/2005 الساعة: 13:39 )
معا- في خطوة كانت متوقعة اصدرت كتائب الاقصى الذراع العسكري لحركة فتح في الانتفاضة بيانا شديدا وصفت فيه الذراع العسكري لحركة حماس ( بما يسمى بكتائب القسام) واتهمتها بتجاوز كل الخطوط الحمراء واطلاق رصاصة الموت على الوحدة الوطنية الفلسطينية .
واتهم البيان كتائب حماس باختطاف سيارتين للامن الوطني الفلسطيني قبل اربعة ايام واطلاق النار ثم اطلاق قذيفة ار بي جي على سيارة احد قيادات كتائب الاقصى وهو مطلوب لقوات الاحتلال . واكدت الكتائب على ان ما تفعله مجموعات كتائب القسام تجاوزات لن تمر دون عقاب وان هذه (اعتداءات مبرمجة ) من قبل حماس على السلطة وحركة فتح.
كما دعا البيان (العقلاء) في حركة حماس للجم كل التحريض واعلنت كتائب فتح انها في حالة استنفار قصوى لردع اي تجاوز او اعتداء وان الجهة الوحيدة التي تتحمل المسؤولية عن نتائج الاحداث ستكون حركة حماس بحسب لغة البيان .
من جانبها كتائب الاقصى تداعت لعقد مؤتمر صحافي في مدينة غزة, وقال ملثمون من الذراع العسكري انهم يحملون حماس مسؤولية ما يحدث ووجهوا المزيد من الاتهامات لحماس.
وفي بيان صادر بنفس الوقت قالت حركة حماس ان السلطة لا تزال تصدر الاوامر لملاحقة المجاهدين وان اجهزة امن السلطة ترصدهم رغم محاولة حماس من الداخل والخارج احتواء الاحداث, واتهمت حماس ( مجموعة مارقة) باحراق سيارة لكتائب عز الدين القسام الساعة 3 فجراً واطلاق النار على المرابطين ( مجموعات حراسة تابعة لحماس في مخيم جباليا) ما ادى لاصابة احدهم.
كما حمّلت حماس المسؤولية لاجهزة أمن السلطة ونفت ان تكون اختطفت عناصر أمن ولكنها تؤكد انها لاحقتهم وانهم اعترفوا بأن اجهزة الامن الفلسطيني كلفتهم بما فعلوا ثم يربط البيان الاحداث باحراق مركز البحوث الاسلامية في غزة.

ويؤكد بيان حماس تحميل السلطة وأجهزتها الامنية مسؤولية التدهور والتداعيات الاخيرة وبنفس الطريقة التي ورد فيها بيان فتح طالبت حماس ( العقلاء) في فتح ايقاف هذا (العبث) وهددت بانها لن تقف مكتوفة الايدي

وتعقيبا على ما يجري من احداث دامية في قطاع غزة من مواجهات بين افراد من كتائب القسام التابعة لحركة حماس وعناصر من السلطة الوطنية الفلسطينية وكتائب الاقصى , صرح قائد كتائب الاقصى في طولكرم محمد شحاده ابو فراس "بأن المساس بأفراد الكتائب وعناصر السلطة لن يمر , فما تقوم به حركة حماس هو تمرد خطير , ولن نسكت عليه وسنرد بكل قوة , فحماس وغيرها يعرفون من هم كتائب الاقصى وما هي قوة فعلهم وردهم , مضيفا بأن الكتائب لن تقبل بإستهداف السلطة وقوتها وهيبتها , نحن والسلطة يد واحدة , فعلى حماس وغيرها ان يعرفوا ذلك , كما ان ما قامت به حماس في غزة هو عمل جبان ولا مبرر له على الاطلاق , ان ارادت حماس ان تنقل الاحداث من غزة الى الضفة وان فكرت في ذلك , فنحن جاهزين وسنرد بقوة لتعرف حماس ما هي ومن نحن . عليهم مراجعة حساباتهم وان يفكروا بعقلانية اكبر , كل ما يفعلوه لا نتيجة له الا الدم" .