السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للإرشاد بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية يعقدان ندوة حول "برنامج الأخ الكبير والأخت الكبيرة"

نشر بتاريخ: 03/10/2006 ( آخر تحديث: 03/10/2006 الساعة: 16:14 )
نابلس-سلفيت-معا- عقد المركز الفلسطيني للارشاد بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية ندوة بعنوان " الاخ الكبير والاخت الكبيرة " وذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري.

وحضر الندوة عدد من طلبة الجامعة، وكلية التربية اضافة الى عدد من المهتمين والمختصين، وفي بداية الندوة قدمت نادية السخله، منسقة البرنامج محاضرة توضيحية حول البرنامج.

وقالت:" ان برنامج الاخ الكبير والاخت الكبيرة برنامج تطوعي يهدف الى تجنيد اكبر عدد ممكن من الشباب الفلسطيني كمتطوعين جدد للدورة القادمة".

واضافت:" أن هذا البرنامج ينطلق في رؤيته على أساس تطوير مسؤولية الطلاب الجامعيين ونشر مفهوم العمل التطوعي وإدارته وترسيخ مفهوم التطوع كأساس لتنمية وتطوير المجتمع وهو برنامج دعم فردي يهدف إلى توأمة أطفال يواجهون مشاكل اجتماعية نفسية تؤثر على تحصيلهم الأكاديمي وطلاب جامعيين من الجامعات الفلسطينية في كافة التخصصات والسنوات الدراسية".

وشكرت السخلة جامعة النجاح الوطنية على استضافتها المركز الفلسطيني للارشاد وذلك للتعريف بالبرنامج لطلبة الجامعة والمهتمين، مشيرة الى ان من اهداف البرنامج رفع المستوى الدراسي للطلاب والعمل على زيادة التوافق النفسي والاجتماعي وبناء شخصية صحية للطفل، حيث يتم ذلك من خلال الوصول إلى الأسباب المؤدية للمشكلة والحد من تدخلاتها ومحاولة الحد من تدخلات البيئة على الطالب حيث يتم العمل مع طلبة المدارس الأساسية من عمر 6-11 سنه.

وقالت ان الطالب الجامعي يمر بالعديد من الورشات التدريبية التي تهيئه وتجهزه بكافة المهارات اللازمة للعمل مع الاطفال وتوفير الاستشارات الفردية والجماعية الشهرية من قبل مختصين.

وعن الفوائد التي يجنيها المتطوع من البرنامج بينت ان المشاركة في الدورات التدريبية للعمل مع الطفل تساهم في تطوير مهارات التواصل والتعامل معه في المواقف المختلفة بالإضافة إلى اكتساب العديد من المعلومات النظرية حول الطفل ومشاكله في المراحل المختلفة والتعرف على المجتمع كما أن تعامل المتطوع مع بيئة الطفل يساهم في الاحتكاك بهذه البيئة والتعرف عليها مما يؤدي إلى استفادة نظرية عملية في حقل العلوم الانسانية .

وفي نهاية الورشة تقدم أكثر من ثمانين طالباً بطلبات للتطوع في البرنامج المذكور.