الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح موقع الكنيسة البيزنطية في جباليا شمال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 27/06/2011 ( آخر تحديث: 27/06/2011 الساعة: 14:32 )
غزة- معا- افتتحت وزارة السياحة والآثار في الحكومة المقالة صباح اليوم موقع الكنسية البيزنطية في جباليا والتي يعود تاريخها إلى عام 444م زمن الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني وزمن الإمبراطور ليو الثالث وقسطنطين الخامس.

وحضر الافتتاح وزير السياحة والآثار بالمقالة محمد رمضان الأغا ومدير مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة إبراهيم الديراوى ووزير الاقتصاد في الحكومة المقالة علاء الرفاتي والعديد من ممثلي بلديات غزة وممثلين عن حركة حماس.

وقال محمد الأغا وزير السياحة والآثار في الحكومة المقالة: "ان هذا اليوم يعتبر يوما مشهوداً في تاريخ فلسطين جاء رداً على من قال بأن المسلمين لا يبدون أي احترام للديانات الأخرى".

وأضاف الأغا: "أن هذه الكنيسة تم البدء بترميمها بعد العدوان الأخير علي غزة "حرب الفرقان" حيث أثرت الحرب على المواقع الأثرية في قطاع غزة ومنها كنيسة جباليا التي تعرضت للقصف المدفعي أثناء التوغلات التي قامت بها قوات الاحتلال شرق مدينة جباليا خلال الأعوام الماضية".

وأوضح بأن الكنيسة وجدت مطمورة ومهدمة ولكن بجهود أبناء فلسطين وباعتمادهم على مواردهم الذاتية استطاعوا ترميم هذه الكنيسة.

ويذكر أن الكنيسة البيزنطية من أهم الكنائس في بلاد الشام وتقع في شمال شرق مدينة جباليا إلى الغرب من شارع صلاح الدين والتي أطلق عليها " كنيسة جباليا" كونها أول كنيسة يتم اكتشافها في مدينة جباليا.

وقد اكتشفت الكنيسة البيزنطية أثناء أعمال تعبيد شارع صلاح الدين, ويعود تاريخها إلي عام 444م, واستمر وجود الكنيسة منذ الفتح الإسلامي لفلسطين عام 637م حتى العصر الإسلامي العباسي زمن الخليفة أبو جعفر المنصور، وعاصرت الكنيسة 24 إمبراطورا بيزنطيا و14خليفة إسلاميا.

واشتملت الكنيسة علي 14 نصا كتابيا بالكتابة اليونانية القديمة، وتقسم الكنيسة الى ثلاثة أقسام الأول مبنى الكنيسة الذي تقام به شعائر الصلاة والثاني رواق العبادة والثالث رواق التعميد, حيث تبلغ مساحة الكنيسة 800 متر مربع.