الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبوليلة يتهم الرئيس عباس بتشكيل حكومة ظل في مكتبه ويشيد باداء "التنفيذية " في كبح جماح الفوضى ويتمنى تشكيلها في الضفة

نشر بتاريخ: 04/10/2006 ( آخر تحديث: 04/10/2006 الساعة: 23:22 )
غزة -معا- اعتبر خليل ابو ليلة القيادي في حركة حماس زيارة وزيرة الخارجية الاميريكية كوندا ليزا رايس الى المنطقة بأنها تهدف للتركيز على بند واحد وهو أعادة التعاون الامني و أن الموفد الامني الاميركي دايتون سيواصل هذه المهمة، معربا عن عدم ترحيب حماس بهذه الزيارة .

واتهم ابوليلة رايس في حوار مع وكالة معا بأنها تحاول فرض الارادة الاميريكية على الشعب الفلسطيني من حيث مطالبتها بنبذ العنف و الاعتراف بوجود الاحتلال الاسرائيلي مشيرا الى ان ذلك يشكل تدخلا سافرا في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

ورفض ابو ليلة اي تراجع لحركة حماس عما وعدت به جمهورها في الانتخابات التي جاءت بها الى السلطة مؤكدا ان حماس لن تخذل الشعب الفلسطيني.

واضاف قائلا " حركة حماس جاءت عبر انتخابات ديموقراطية ببرنامج مقاوم يؤكد على عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني و أن اي تراجع تراجع لحماس عن هذا البرنامج هو تراجع عن ما قرره الشعب الفلسطيني عبر صندوق الاقتراع و ان حماس لن تخذل الفلسطينين و ستبقي ثابته علي مواقفها".

وتساءل ابو ليلة عن سلسلة الوعود التي قطعتها الادارة الامريكية للشعب الفلسطيني وكان اخرها وعد بوش بحل الدولتين.

واضاف " منذ متى هذه الوعود و لماذا لم تنفذ خاصة ان منظمة التحرير قدمت تنازلات جمه من ضمنها الاراضي التي احتلت عام 1948 مقابل دولة في الاراضي التي احتلت عام 67 و لكن للاسف و بعد مضي 10 سنوات أصبح الحال أصعب مما هو عليه وزاد الظلم على الشعب الفلسطيني بعد توقيع اتفاقيات اوسلو ".

وانتقد ابو ليلة الحكومات الفلسطينية السابقة" التي بات همها الجانب الاقتصادي فقط و أهملت مطالبة اسرائيل بما وقعت عليه فيما اصبحت المسألة السياسية غائبة وبات الحديث عن تنفيذ مصالح خاصة لتلك الحكومات و هناك فئة حققت ثراء على حساب الشعب الفلسطيني" .

و أكد ابو ليلة ان حكومة حماس تضطلع بمهمة كبيرة و هي تصحيح ما وصفه بـ "الانحراف" الذي تسبب به اتفاق اوسلو لان القضية باتت بعيدة عن بعدها العربي و الاسلامي مطالبا الحكومةاعادة القضية الى بعدها الصحيح و لمسارها الطبيعي.

ودعا ابو ليلة الى اعادة القضية الفلسطينية الى بعدها الاسلامي والعربي الشعبي اذا كان البعد الرسمي لا يستطيع ان يقدم شيئا مفيدا للقضية الفلسطينية.

واضاف " لايجوز ان يطالبنا أحد بالتنازل دون تحقيق شئ فالمبادرة العربية بحاجة الى تعديلات حتى تصبح صالحة".

واعتبر ابو ليلة قبول حماس بالمبادرة العربية كما هي بمثابة منح اسرائيل حق تسجيل هدف في المرمى الفلسطيني و العربي دون المشاركة في اللعب لان اسرائيل في الاساس رفضت المبادرة فيما اعتبرها شارون انها لاتساوي الحبر الذي كتبت به.

و قال ابو ليلة" الاسرائيليون يريدون اعترافا كامل الفلسطينين في كيانهم و بذلك لا يحق لاي طرف عربي او اسلامي ان يطالبهم في المستقبل باخلاء الارض التي تم احتلالها و يجب عندما نتحرك في حل جزئي ان لا ننسى البعد الاستراتيجي".

ونفى ابو ليلة وجود مبادرات جدية لتجاوز الازمة الراهنة معتبرا بعض ما قدم من مبادرات بمثابة جس نبض لحماس او هي للاستهلاك المحلي ليس الا .

واضاف "إن أي مبادرة تتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني لا يمكن لحماس القبول بها او ان تعترف بها الحكومة الفلسطينية وهناك مبادرات تصدر من هنا و هناك و لا اعرف هل هي للاستهلاك المحلي او جس النبض لحركة حماس".

واعرب ابو ليلة عن استعداد حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون برنامجها مستمد مما تم التوقيع عليه في وثيقة الوفاق الوطني و التي هي اساس للجميع و أن حماس ملتزمة بها من اولها الي اخرها و من اراد ان يغير في هذه البنود عليه تحمل التبعات التي ستحصل بالمجتمع.


ورفض ابو ليلة اتهام حكومة حماس بالفشل في اداء مهامها مشيرا الى الحصار الاميركي و الاسرائيلي و الاقليمي و المحلي و بعض عناصر فتح محملا جميع تلك الاطراف مسؤولية الفشل .

واتهم ابو ليلة الرئيس عباس بتشكيل حكومة بديلة في مكتبه مشيرا الى انه يصطحب معه مستشاريه بدلا من وزراء حكومته للخارج "و كأن الرئيس عباس يتنكر لوجود الحكومة".

و اشاد ابو ليلة بما قامت به القوة التنفيذية "من كبح لجماح الفوضى العارمة التي عاشها الشارع الفلسطيني" معتبرا ان عدم وجود مثل تلك القوة في الضفة تسبب بالفوض التي وقعت فيها مؤكدا رفض حماس للاقتتال الداخلي .

واضاف " ان ماجري قبل ايام فوضى عارمه مارستها بعض عناصر الامن فقامت القوة التنفيذية بوضع حد لهذه الفوضى و أن عدم وجود هذه القوة في الضفة هو الذي سمح باستمرار التخريب في الضفة الغربية".