الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العدل الإسرائيلي يبدي مساندته لمفاوضات السلام على اساس المبادرة السعودية

نشر بتاريخ: 05/10/2006 ( آخر تحديث: 05/10/2006 الساعة: 01:55 )
بيت لحم -معا- أبدى وزير العدل الإسرائيلي، مئير شتريت مساندته الأربعاء لمفاوضات السلام على أساس مبادرة سعودية لم يهتم بها من قبل الزعماء الإسرائيليون.

وقال شتريت من حزب كاديما لراديو إسرائيل: "ما يجب أن تفعله إسرائيل هو وضع جدول أعمال دولي يتعلق بالقضية الإسرائيلية الفلسطينية".

وأضاف:" أن إسرائيل يجب ان تقول للدول العربية المعتدلة بما في ذلك المملكة العربية السعودية أنها مستعدة للحديث عن تلك المبادرة".

وتمثل تصريحات شتريت أقوى تعبير عن المساندة حتى الآن من عضو بمجلس الوزراء الإسرائيلي للاقتراح السعودي.

وتدعو الخطة التي جرت صياغتها خلال اجتماع قمة لجامعة الدول العربية عام 2002 إسرائيل للانسحاب من كل الأراضي التي احتلتها في حرب 1967 وتأسيس دولة فلسطينية والتوصل لحل للاجئين الفلسطينيين. وفي المقابل يقيم الفلسطينيون والدول العربية علاقات سليمة مع إسرائيل.

وردا على سؤال عن تصريحات شتريت قالت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت للصحفيين: "هذه ليست أفكار الحكومة الإسرائيلية. هذه أفكار شتريت."

وينظر بشكل عام لشتريت على أنه حليف وثيق لأولمرت، وقال متحدثا قبل ساعات من زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إنه اقترح على أولمرت دعوة السعوديين للحضور إلى إسرائيل لمناقشة خطة السلام.

ويقول الزعماء الإسرائيليون منذ فترة طويلة إن إسرائيل لن تتخلى أبدا عن كل الأراضي التي احتلتها ولن تعود إلى الحدود الضيقة التي كانت قائمة قبل حرب 1967.