السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار هنية: مشعل في الخارج يخدم حماس أكثر من وجوده في الداخل

نشر بتاريخ: 06/10/2006 ( آخر تحديث: 06/10/2006 الساعة: 21:09 )
بيت لحم- معا- نفى احمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء اسماعيل هنية الأنباء التي تحدثت عن وجود صفقة تقضي بعودة قيادات حماس في الخارج الى غزة واطلاق سراح ألف أسير مقابل اطلاق سراح الجندي شاليط.

وأضاف يوسف في حديث خاص لوكالة معا " الحديث عن عودة مشعل الى غزة لم يطرح في أطر الحركة, ومشعل غير حريص على العودة الى غزة في ظل أوضاع أمنية سيئة واستمرار العدوان الاسرائيلي, وعودة مشعل ليست قضية استراتيجية وليست من أولويات حماس في الوقت الراهن, ومشعل في الخارج يخدمنا أكثر من الداخل".

وحول مدى تاثير مشعل في القرار السياسي والعسكري لحركة حماس, قال يوسف ان قيادة الحركة في الخارج ليست موقع قرار وانما موقع شورى فقط كأي موقع منتشر في العالم الاسلامي والعربي والضفة الغربية.

وأضاف " مشعل يمثل قيادة سياسية وهي محطة شورية للحركة لا أكثر ولا تفرض رأيها في القرار العسكري والسياسي".

من جهة أخرى أعرب يوسف عن تفاؤله بأن تطلق اسرائيل سراح أسرى فلسطينيين بينهم نساء وأطفال في نهاية شهر رمضان لحلحلة ملف الجندي الأسير ونخفف من شروط الآسرين له.

وحمل يوسف اسرائيل مسؤولية تأخير اتمام صفقة تبادل الأسرى "لأنها ترفض القبول بشروط الآسرين , ولا تريد قوائم محددة بأسماء أسرى فلسطينيين بل هم يريدون اختيار القوائم".

واضاف" ملف الجندي الأسير ما زال في دائرة التفاوض، والمصريون هم الوسطاء بين الجانب الاسرائيلي والكتائب، فالكتائب وضعت بعض الشروط كالإفراج عن عدد من الاطفال والنساء والشيوخ وبعض القيادات السياسية المعتقلين داخل السجون الاسرائيلية، فيما اسرائيل ترفض ذلك".