السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقرر الأمم المتحدة الخاص بالغذاء يوجه انتقادات لاذعة لإسرائيل بشأن تصرفاتها في حرب لبنان

نشر بتاريخ: 06/10/2006 ( آخر تحديث: 06/10/2006 الساعة: 22:48 )
معا- انتقد مقرر الأمم المتحدة الخاص بالحق في الغذاء جون زيجلر في تقريريه اليوم إلى مجلس حقوق الإنسان تصرفات القوات الاسرائيلية في جنوب لبنان خلال فترة الحرب.

ونقل موقع مركز أنباء الامم المتحدة عن زيجلر قوله في تقرير للبعثة التي رأسها إلى لبنان في الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر الماضي ان عمليات تدمير الطرق والبنية التحتية لوسائل النقل أثناء الحرب بالإضافة إلى رفض القوات الإسرائيلية المتكرر السماح بالمرور الآمن شكلا عقبة كبيرة في طريق الوكالات الإنسانية التي تنقل الأغذية ومواد الإغاثة الأخرى.

واوضح زيجلر أن أكثر من 22 ألف شخص ظلوا محاصرين لفترة طويلة في المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني. كما أدى التشريد القسري لعدد هائل من السكان في مناطق جنوب لبنان والذين يعتمدون بشكل رئيسي على إنتاجهم الزراعي إلى توقف حصولهم على الغذاء إذ أنهم أصبحوا غير قادرين على ممارسة أعمالهم اليومية الأمر الذي زاد من عدد الأشخاص المعتمدين على المعونة الغذائية إلى عشرات الآلاف.

وأوضح المقرر الخاص أن بعض التوصيات تشمل الدعوة إلى التحقيق في انتهاكات الحق في الغذاء بموجب قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي وما إذا كانت هذه الانتهاكات تشكل خرقا خطيرا لاتفاقيات جنيف وما إذا كانت تشكل أيضا جرائم حرب محتملة بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وكان زيجلر قد طلب الإذن بزيارة إسرائيل للتحقيق في حالة الحق في الغذاء للسكان الإسرائيليين المتأثرين من جراء الصراع الأخير لكنه حتى الآن لم يتلق ردا من حكومة إسرائيل.