الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"راصد" تعتزم تقديم دعوى رسمية للمحكمة الجنائية الدولية ضد مرتكبي اعمال العنف بحق فلسطينيي العراق

نشر بتاريخ: 08/10/2006 ( آخر تحديث: 08/10/2006 الساعة: 02:10 )
غزة- معا- أعلنت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان "راصد" اليوم، عن نيتها تقديم دعوى رسمية للمحكمة الجنائية الدولية ضد الأشخاص الذين ارتكبوا أعمال القتل والتنكيل بحق المدنيين في العراق لاسيما الفلسطينيين منهم.

وطالبت الجمعية في بيان وصل "معا" نسخة منه الحكومة العراقية بالتحرك الفوري لتوقيف هؤلاء وإحالتهم للقضاء الدولي وتأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين في الداخلية العراقية على تواطئهم مع هذه المجموعات المسلحة التي تنتهك القانون الدولي الإنساني وتخترق القوانين والأعراف الدولية.

كما طالبت الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل السريع لتشكيل لجنة تحقيق دولية لتقصى الحقائق وتلاحق المجرمين الذين تسببوا بكارثة إنسانية بحق اللاجئين الفلسطينيين في العراق، داعية حكومات دول الجوار ( الأردن وسورية) بفتح الحدود أمام الفلسطينيين الهاربين من أعمال القتل وتأمين الحماية لهم.

ودعت الجمعية المجتمع الدولي بكل أطيافه للتحرك من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، مناشدة الجمعيات والمنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم الحر بالتضامن مع قضية الفلسطينيين في العراق ووضع حد لمأساتهم اليومية .

هذا وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش أصدرت تقريرا تحدثت فيه عن مجمل الانتهاكات بحق الفلسطينيين اللاجئين في العراق من خلال الاعتقال آلتعسفي والقتل وعمليات التعذيب وحتى الاختفاء القسري.

وبدورها أصدرت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان(راصد) بيانا أعلنت عن تضامنها الكامل مع تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش لما ورد فيه من فضائح.