الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرباعية الدولية تتبنى خطاب اوباما اساسا للمفاوضات وترسل وفدا للمنطقة

نشر بتاريخ: 11/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 17:07 )
بيت لحم-معا- يعقد وزراء خارجية اللجنة الرباعية للشرق الأوسط جلسة في واشنطن اليوم , ومن المتوقع أن يتم الاتفاق على اعادة اطلاق مفاوضات السلام على اساس خطاب الرئيس الامريكي باراك أوباما في 19 مايو الماضي والذي دعا لاجراء مفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين على اساس حدود ما قبل 1967 مع مبادلات للاراضي متفق عليها.

ونقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية عن مصادر دبلوماسية ،قولها إن اللجنة الرباعية ، التي تتألف من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا ، لن تدعو الأطراف إلى اجتماع قمة ولكن بدلا من ذلك سوف ترسل وفدا الى المنطقة للضغط لجهة استئناف المفاوضات.

وعقد امس المنتدى الثماني الوزاري الاسرائيلي لمناقشة الاعلان المتوقع من جانب اللجنة الرباعية .

وقال مصدر دبلوماسي في القدس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزملائه في الوزارة لديهم مخاوف من أن إعلان اللجنة الرباعية سيكون مفاجئا لإسرائيل ومماثلا لخطاب أوباما.

اجتماع اليوم لوزراء خارجية اللجنة الرباعية والأمين العام للأمم المتحدة يأتي بعد ان مارس الاتحاد الأوروبي ضغوطا مكثفة لتقديم خطة سلام دولية. وقد احتجت رئيسة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية كاثرين أشتون ، وطلبت اقتراح خطة سلام من شأنها أن تشكل بديلا لذهاب الفلسطينيين للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في الامم المتحدة في سبتمبر.

وفي الأسبوعين الماضيين، وضعت فرنسا ضغوط شديدة على أشتون وأعضاء اللجنة الرباعية لتشمل دعوة الى اسرائيل والفلسطينيين لاستئناف المفاوضات على أساس تصريحات أوباما على حدود عام 1967 وعلى الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية.

وتقترح الولايات المتحدة بان يذكر بيان اللجنة الرباعية عناوين لخطاب أوباما ويعلن أن وفدا من اللجنة الرباعية سيزور المنطقة لاجراء محادثات اضافية.

وقالت مصادر إسرائيلية ان موقف نتنياهو إلى حد ما أكثر مرونة بشأن المبادئ في خطاب أوباما ، قائلا "انه سيوافق على اجراء محادثات على قاعدة حدود 1967 مع تبادل للأراضي ويشمل ذلك الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية واعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدولة الفلسطينية المستقبلية.