الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقف ضخ الغاز المصري لاسرائيل بعد تفجير رابع لخط الانابيب

نشر بتاريخ: 12/07/2011 ( آخر تحديث: 12/07/2011 الساعة: 11:55 )
العريش- معا- توقف ضخ الغاز المصري لاسرائيل والاردن منذ صباح اليوم الثلاثاء نتيجة لتفجير خط انابيب الغاز المصري الذي يغذي اسرائيل والاردن.

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى لـ"معا" بان 4 مسلحين قاموا بتفجير محطة الغاز الطبيعي قرب مدينة العريش للمرة الرابعة على التوالي وهي المحطة المسؤولة عن توزيع وضخ الغاز لكل من الأردن وإسرائيل.

وأوضحت المصادر الأمنية أن الانفجار الثالث قد وقع منذ عدة أيام في المحطة بمدينة بئر العبد والتي تبعد حوالي 100 كم عن مدينة العريش ووفقا لشهادة شهود العيان من حراس محطات الغاز الطبيعي المنفجرة بأن أوصاف الجناة متشابهة في كل حادث انفجار وباستخدام نفس طريقة التفجير وزرع عبوات ناسفة أسفل أنبوب الغاز وتفجيره بأسلاك تفجيرية عن بعد في تحد للأمن المصري ولإسرائيل.

واضافت المصادر ان تكرار هذه التفجيرات قد يثير جدلا كبيرا عن هوية الجناة ولمصلحة من هذه التفجيرات، وهل تخدم إسرائيل في استكمال ادعاءاتها ضد مصر بعجز مصر في حماية والسيطرة على شبة جزيرة سيناء أم تعطى هذه التفجيرات ذرائع لإسرائيل للإقدام على عمل ما؟.

وبحسب ما نقل موقع صحيفة "هآرتس" فأنه عند الساعة السادسة من صباح اليوم توقف ضخ الغاز المصري نحو اسرائيل نهائياً نتيجة لهذا التفجير والذي يعتبر الرابع منذ اقل من نصف عام. وقد شوهدت اعمدة اللهب عن بعد 20 كيلو متر.