الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعتراف بـ "يهودية اسرائيل" يفشل اجتماع الرباعية

نشر بتاريخ: 13/07/2011 ( آخر تحديث: 14/07/2011 الساعة: 09:23 )
القدس- معا- وفقا لمسؤولين اسرائيليين كبار ودبلوماسين غربيين على اطلاع لما جرى في اجتماع الرباعية الدولية اول امس الاثنين في واشنطن، فان ملف الاعتراف باسرائيل كدولة الشعب الاسرائيلي كان السبب في فشل الاجتماع وعدم صدور بيان عن الاجتماع.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" فقد سعى وزراء خارجية الرباعية الدولية للتوصل الى تفاهم يرضي الجانب الفلسطيني والاسرائيلي، واعطاء كل طرف ما هو الجانب المهم بالنسبة اليه، حيث يعطى الجانب الفلسطيني حدود الرابع من حزيران مع تبادل متفق عليه للاراضي، في حين يتلقى الجانب الاسرائيلي الاعتراف باسرائيل كدولة الشعب اليهودي.

واضافت هذه المصادر ان الاختلافات بين اطراف الرباعية الدولية حول الاعتراف باسرائيل كدولة الشعب اليهودي وعدم التوصل الى تفاهم في هذا الملف، ادت في نهاية الامر الى فشل التوصل الى موقف يؤدي الى صدور بيان عن اجتماع الرباعية كما كان متوقعا.

وقد اكدت مصادر المسؤولين الاسرائيليين ان الحكومة الاسرائيلية كانت ستعلن قبولا بما سيصدر عن اجتماع الرباعية الدولية والموافقة على البدء فورا في مفاوضات مباشرة مع الجانب الفلسطيني حتى لو تضمن بيان الرباعية بشكل واضح التطرق لحدود عام 67، مع تضمن البيان الاعتراف باسرائيل كدولة الشعب اليهودي.

يشار انه جرى اجتماع اخر للرباعية الدولية امس الثلاثاء لكنه كان على مستوى ممثلين اقل من وزراء الخارجية، وذلك لمزيد من البحث والمشاورات في كيفية الخروج من المأزق الذي تشهده عملية السلام في المنطقة.