الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلق اسرائيلي من اتساع ظاهرة تهريب الاسلحة الى غزة من بينها صواريخ

نشر بتاريخ: 17/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 13:53 )
بيت لحم- معا- اعربت مصادر "امنية" اسرائيلية عن بالغ قلقها من اتساع ظاهرة تهريب الاسلجة الى قطاع غزة خلال الاشهر الماضية بشكل دراماتيكي مدعية بان المنظمات الفلسطينية باتت تمتلك اكثر من 10000 صاروخ من مختلف الانواع والاحجام .

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت في عددها الصادر اليوم " الاحد " عن مصادر امنية واستخبارية اسرائيلية قولها ان الاشهر الاربعة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا في عمليات تهريب الاسلحة الى غزة اضافة الى تضاعف كميات المواد المتفجرة المهربة بمئات المرات عما كانت عليه سابقا.

ووفقا للمصادر يدور الحديث عن تهريب صواريخ غراد واخرى بعيدة المدى وصواريخ مضادة للدبابات واخرى للطائرات اضافة الى مضادات عادية للطائرات "بسيطة".

واشارت المصادر الى ان كميات مثل تلك التي جرى تهريبها في الفترة الاخيرة لم يجر تهريبها منذ انسحاب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة حتى الان كما لم تشهد المنطقة تهريب كميات مماثلة في فترة قصيرة كما يحدث الان.

ووفقا لتقديرات الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية تمتلك المنظمات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة 10000 صاروخ من بينها عددا من صواريخ "فحر5" التي يصل مداها الى 70 كلم وعدة مئات من صواريخ غراد التي يزيد مداها عن 40 كلم اضافة الى المئات من صواريخ غرد التي يزيد مداها عن 20 كلم.

وارجعت المصادر الامنية الاسرائيلية سبب الارتفاع الكبير في عمليات التهريب كما ونوعا الى ضعف السيطرة المصرية على شبه جزيرة سيناء وعدم رغبة الامن المصري الانجرار الى مواجة مع بدو سيناء.