الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفن اسرائيلية تحاصر سفينة "الكرامة" المتجهة الى غزة

نشر بتاريخ: 19/07/2011 ( آخر تحديث: 19/07/2011 الساعة: 14:05 )
غزة -معا- حاصرت السفن الحربية الاسرائيلية صباح الثلاثاء سفينة "الكرامة" الفرنسية المشاركة في اسطول الحرية"2" لمنعها من مواصلة ابحارها نحو شواطئ قطاع غزة، حيث اقتربت منها احدى السفن الاسرائيلية على بعد 50 ميلا من شواطئ القطاع واجرت اتصالا مع ركاب السفينة وطلبت منهم الوقوف في مكان واضح لمعرفة اذا كان يتواجد على متن السفينة سلاحا.

بدوره رد احد نشطاء السلام على اسئلة الجيش الاسرائيلي نافيا وجود أي سلاح على متن السفينة، مؤكدا وجود 13 ناشطا بالاضافة الى طاقم السفينة المكون من 3 اشخاص، مضيفا انهم سيستمرون في ابحارهم نحو شواطئ قطاع غزة.

وهدد الجيش الاسرائيلي بالاستيلاء على السفينة في حال رفض طاقمها الانصياع الى تعليماته.

وكانت مصادر اسرائيلية قد اكدت ان سفينة "الكرامة" تبعد 63 ميلا عن شواطئ القطاع ويتوقع وصولها في ساعات بعد الظهر.

وبحسب المصادر فقد تحركت السفينة الفرنسية اثناء الليل نحو قطاع غزة من قبالة شواطئ مدينة الاسكندرية المصرية، وعند الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء اصبحت على بعد 63 ميلا من شواطئ قطاع غزة.

بدوره اكد الناشط الفرنسي تومس اودوويل واحد المتحدثين باسم اسطول الحرية" 2" بانه يأمل بوصول السفينة الى شواطئ قطاع غزة، مشيرا انها تحمل رسالة سلام ومحاولة لرفع الحصار عن قطاع غزة، متمنيا ان لايقدم الجيش الاسرائيلي على منع وصولها الى القطاع، مؤكدا انه في حال اعتراض السفينة من الجيش الاسرائيلية فان الهدف من اسطول الحرية "2" قد تحقق.

بدوره اعرب الناشط درور بيلر الذي كان يحمل الجنسية الاسرائيلية والمتواجد على متن السفينة عن امله في الوصول الى شواطئ قطاع غزة، وقد تحدث درور لصحيفة "يديعوت احرنوت" الليلة الماضية، وابدى تخوفا من قيام الجيش الاسرائيلي باعتراض السفينة والتعرض للنشطاء على متنها، مؤكدا ان السفينة سوف تصل في ساعات بعد ظهر اليوم الثلاثاء شواطئ القطاع في حال عدم اعتراضها.

سفينة الكرامة توجه تحية الى الشعب المصري
كما اكد نشطاء على سفينة "الكرامة" في رسالة خاصة لـ "معا" انهم يصرون على الوصول لغزة المحاصرة رغم ما تعرض له الأسطول من محاصرة واعتداءات، مشددين على أن سفينتهم تمكنت من التسرب لمياه شرق المتوسط وهي الاَن متوجهة إلى غزة على مقربة من الهدف.

وتابعت الرسالة :"إن سفينة الكرامة، ركابا وطاقما، وهي في المياه الدولية أمام مصر الثورة والكرامة، توجه تحية إكبار وأخوّة لمصر شعبا وأرضا ومؤسسات ثورية." مضيفة:" نحن متوجهون اليوم إلى فلسطين بحرا، ونتمنى رؤيتكم ومصافحتكم عند الرجوع من عزة. ونحن حريصون على إعلامكم برفضنا لكل خطاب يحاول الزج بنا في موقع يتعارض مع مصالحكم ومصالح ثورتكم (ثورتنا) أو أن يحشرنا في المساس بسيادة الشعب المصري".

وأضافت:" نحن نقوم اليوم بدورنا فيما نعتبره التواصل اللازم لحركات التحرر ونصرة الحق بالحق عامة، وتواصل لا مناص منه لثورة عودة شعوب المنطقة لصلب التاريخ. نقوم إذن بواجبنا المتواضع ونحن مطمئنون بأن دور مصر العظيم سيأتي، وبأن مصر الشعب والمؤسسات سوف تحدد شكله وتوقيته على أفضل وجه".

يتبع..