الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون الايطالي: إسرائيل استخدمت بغزة سلاحا يحدث إصابات خطيرة

نشر بتاريخ: 11/10/2006 ( آخر تحديث: 11/10/2006 الساعة: 13:07 )
غزة- معا- كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن التليفزيون الايطالي سيعرض اليوم تحقيقا مصورا يشير إلى احتمال أن تكون إسرائيل استخدمت خلال الاشهر الاخيرة في قطاع غزة سلاحا تجريبيا يتسبب في إحداث إصابات جسدية خطيرة مثل بتر الاطراف أو إحداث حروق بالغة.

وقالت الصحيفة في تقرير أوردته اليوم على موقعها الالكتروني إن هذا السلاح الجديد مماثل لسلاح آخر طوره الجيش الامريكي ويتسبب في إحداث انفجار كبير يحدث خسائر كبيرة، ولكن في داخل دائرة ذات قطر صغير نسبيا.

واستند التحقيق المصور الايطالي إلى روايات شهود عيان وردت على لسان أطباء يعملون في قطاع غزة علاوة على نتائج اختبارات أجريت في أحد المعامل بإيطاليا.

وأشارت هآرتس إلى أن الفريق الذي أعد هذا التحقيق هو نفس الفريق الذي كان قد تمكن قبل عدة أشهر من كشف أن القوات الامريكية في العراق استخدمت قنابل فسفورية ضد المتمردين العراقيين في مدينة الفلوجة.

وقال الميجور جنرال إسحاق بن إسرائيل الضابط بسلاح الجو الاسرائيلي والذى كان يشغل من قبل منصب قائد برنامج تطوير الاسلحة بالجيش الاسرائيلي، في تصريحات أدلى بها للمراسلين التلفزيونيين الايطاليين إن أحد أهداف هذا السلاح هو استخدامه ضد أشخاص بعينهم دون إلحاق أضرار بالمارة أو أي أشخاص آخرين.

وذكرت صحيفة هآرتس أن هذا التحقيق المصور الذي أعدته محطة تليفزيون (راي 24) الايطالية سيذاع في أعقاب تواتر تقارير مفادها أن عددا من الاطباء العاملين في قطاع غزة قالوا إنهم عالجوا أشخاصا تعرضوا لاصابات خطيرة ليس لها سبب محدد أو تفسير واضح.

وقال هؤلاء الاطباء إنهم استقبلوا عددا كبيرا بصورة لافتة للنظر من المصابين الذين فقدوا أرجلهم أو تعرضت أجسادهم لحروق شبه كاملة، أو إصابات ليست من النوعية المتعارف عليها عند تعرض أي شخص للاصابة بشظايا معدنية، كما قال بعض الاطباء إنهم قاموا باستخراج أشياء من داخل جروح هؤلاء المصابين رغم أن تلك الاشياء لم تظهر على الاطلاق في الاشعات الملتقطة بأجهزة إكس.

وأضاف طبيب يعمل بمستشفى شهداء الاقصى بدير البلح في التحقيق التليفزيوني الايطالي أن أرجل بعض المصابين كانت قد انفصلت تماما عن أجساد المصابين كما لو كان منشارا حادا قد اخترق العظم وتسبب في قطعها عن أجسامهم، مشيرا إلى أن هناك علامات تدل على وجود حروق بالقرب من مكان بتر الاطراف رغم أنه ليست هناك أي مؤشرات تنم عن أن البتر حدث بسبب شظايا معدنية.

وأشار طبيب آخر يعمل بمستشفى الشفاء في مدينة غزة إلى أنه قد تم العثور على آثار مسحوق على أجساد الضحايا وكذلك في أعضائهم الداخلية، مضيفا "لقد بدا هذا المسحوق كما لو كان شظايا لا تظهر إلا تحت الميكروسكوب حيث أنه من المرجح أنها هي التي تسببت في إحداث تلك الاصابات".