السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التأكيد في الخليل على التوافق الوطني للخروج من الازمة الحالية

نشر بتاريخ: 11/10/2006 ( آخر تحديث: 11/10/2006 الساعة: 20:26 )
الخليل - معا -أجمع المشاركون في اللقاء التشاوري الذي عقد مساء امس بالخليل على ضرورة الوفاق الوطني بين كافة الاطياف السياسية للوصول الى تشكيلة الحكومة الوطنية .

وكان حزب الشعب الفلسطيني دعى لحضور لقاء تشاوري حول مبادرة الحزب التي طرحها قبل عشرة ايام للخروج من الازمة الحالية .

وتحدث رئيس قائمة بديل في المجلس التشريعي بسام الصالحي ، شارحا الاسباب التي جعلتهم لطرح هذه المبادرة ، والتي يسعون من خلالها للخروج من الازمة الراهنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني .

وطالب الحكومة بتأدية واجباتها تجاه شعبها والقيام بدورها لخدمتهم ، وأكد على ان المجتمع الفلسطيني جزء من المنظومة الاقليمية والدولية ولديه التزامات عليه الايفاء بها وله حقوق عليه ان يحصل عليها ، ولا يجوز لهذا الشعب ان ينأى بنفسه عن هذه المنظومة لانه لا يعيش بفراغ ام بمعزل عن هذه الالتزامات الدولية .
من جانبه شدد رئيس قائمة الطريق الثالث عضو المجلس التشريعي د. سلام فياض على ضرورة حصول التوافق الوطني للخروج من هذه الازمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني .

وطالبت الدكتورة سحر القواسمة عضو المجلس التشريعي بايجاد حكومة فلسطينية مبنية على الكفاءات الفلسطينية بعيدة كل البعد عن رجالات الصفالاول في التنظيمات الفلسطينية مع وجود مرجعية لهذه الحكومة يتم اللجوء اليها للتصويت على القرارات المصيرية .

وطالب الحاج امين العشي بضرورة وجود حكومة تنقذ الشعب من الجوع والفقر وتعالج جميع مشاكل الشعب .

من جانبه تحدث الدكتور عبد الحفيظ الاشهب عن اهمية وجود وساطات عربية لحل الازمة وفشل مساعي الحكومة القطرية لا يعني نهاية الكون ، وهذا يدعو الاخوة العرب لتقديم مبادرات لحل الازمة الفلسطينية مع الحفاظ على الثوابت الوطنية والتي اكد المجتعون على ضرورة عدم المساس بها لانها خط أحمر .

ودعى محمد البكري المتحدث باسم حركة فتح الى الذهاب لانتخابات مبكرة رئاسية وتشريعية للخروج من هذه الازمة التي اوصلتنا اليها صناديق الاقتراع .

وانتقد المهندس خضر القواسمة رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطينيين مبادرة حزب الشعب التي خلت من التفاصيل وتحمل شعارات فقط .

اما عضو الجبهة الشعبية عبد العليم دعنا فذكر ان اية حكومة طوارئ او كفاءات يتم تشكيلها لن يكتب لها النجاح ، لانها بحاجة لبرنامج سياسي كامل داخلي وخارجي وهي بحاجة لقوة عسكرية الى جانب القوة السياسية للخروج بالشعب الفلسطيني من المأزق الحالي .

وطالب جلال مخارزة رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل ، طالب منظمة التحرير الفلسطينية بأخذ كافة صلاحياتها لتقديم الخدمة للشعب الفلسطيني .

وفي نهاية اللقاء وقع أكثر من خمسين شخصية وطنية على مبادرة حزب الشعب ، التي جاءت في اربع بنود ، تدعو من خلالها الى تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية من كفاءات وطنية مستقلة تتوافق عليها القوى السياسية ويمنحها المجلس التشريعي ثقته لمدة عام واضطلاع منظمة التحرير الفلسطينية بوصفها المرجعية السياسية للسلطة بمتابعة الملف السياسي ودعوة الرئيس ابو مازن لعقد اللجنة العليا التي اتفق عليها في حوار القاهرة .

ووضع خطة وطنية لانها حالة الفلتان الامني وفوضى السلاح واصلاح الاجهزة الامنية وضمان سيادة القانون وتحقيق العدالة والامان للشعب الفلسطيني .
وتكريس هذه الفترة الانتقالية لتعزيز حوار هادئ بعيداً عن التوتر والاستقطاب الحاد بهدف الاتفاق على اليات تطبيق وثيقة الوفاق الوطني .