الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات الداخلية في غزة الى قتيلين و30 جريحا بينهم نساء واطفال وتبادل الاتهامات بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 13/10/2006 ( آخر تحديث: 13/10/2006 الساعة: 16:27 )
غزة -معا- ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات الداخلية في غزة وشمال القطاع خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية الى قتيلين ونحو ثلاثين جريحا بينهم نساء واطفال اصيبو برصاص مسلحين مجهولين .

وكان الضابط في المخابرات علي شكشك، والقائد المحلي لحماس في بيت لاهيا جهاد داربيه قتلا امس خلال تلك الاشتباكات.

وأفاد شهود عيان لوكالة "معا"، أن محافظة الشمال في القطاع تحولت الى ثكنه عسكرية، وان حواجز كثيرة انتشرت اقامها مسلحون على الطرق، كما اعتلى مسلحون اسطح المنازل في المنطقة .

من جهتها، عقدت كتلة فتح البرلمانية، بعد ظهر اليوم الجمعة، مؤتمرا صحفيا في مدينة غزة، أكد فيه النائب أحمد ابوهولي عن كتلة فتح، أن قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى، والفلتان الامني غير المسبوق من خلال الانتشار الكثيف للمسلحين والملثمين، محملا من وصفها بالفئة الضالة باغتيال عناصر الامن والاعتداء على المؤسسات الوطنية .

من جهته وصف النائب علاء ياغي ان الاعتداء الذي تم بحقه بالامس ذكره باعتقاله من قبل قوات الاحتلال ،واصفا ما يجري بالقطاع بانه ليس اشتباكات او مواجهات متهما حركة حماس ومجموعاتها باطلاق النار والاعتداءات والاغتيالات وبغطاء من الحكومة .

وقال ياغي ان حماس تستغل وجودها بالسلطة لتصفية الحسابات مع ابناء حركة فتح مستهجنا كيف لحكومة تطالب العالم فك الحصار و هي تحاصر شعبها واصفا حكومة حماس بالفاشية و الارهابية .

وتساءل ياغي أين كتائب القسام من الاجتياحات و اين قذائفها التي تطلقها علي المواطنين و القطاع يتعرض لعدوان و اجتياحات.

وأكد ياغي أن حركة فتح لم تأخذ حتى اللحظة قرارا بالرد على الاعتداءات التي تقوم بها حركة حماس وان ما يحدث ليس مواجهات حقيقية .

من جهته ندد النائب احمد أبوهولي بالاعتداء الذي تعرض له النائب علاء ياغي ليلة أمس الخميس، وسرقة سيارته واجهزة المحمول الخاصة به، وسلاح مرافقيه.

وقال أبوهولي، ان كتلة فتح البرلمانية باتت تدرس جدوى مشاركتها في البرلمان الفلسطيني خاصة في ظل ما وصفه بـ " تنكر رئاسة المجلس لعشرات الاستجوابات للوزراء وغيرهم" .

ومن جهته، حمل راسم البياري رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية، مسؤولية اعتداء مسلحين على مقر الاتحاد واحراقه، والاعتداء على اذاعة صوت العمال، وحمل الحكومة الفلسطينية ورئيس الوزراء اسماعيل هنية المسؤولية، بسبب خطابه الذي وصفه بـ" التحريضي " اضافة الى تحميله المسؤولية لوزير الداخلية سعيد صيام، ولخالد أبو هلال، بسبب تحريضهما عبر صوت الاقصى التابع لحماس ضد صوت العمال.

واضاف البياري، أن نواب حماس ومنهم مروان ابو راس والناطق باسم الحكومة غازي حمد، موضحا أن ما حدث هو نتاج تحريض من قبل حركة حماس، وحكومتها ضد المؤسسات الوطنية ووسائل الاعلام.

وشدد البياري انه سيتوجه لمنظمة العمل العربية لرفع دعوى ضد الحكومة لانها ترعى ما وصفه بـ " الارهاب المنظم "ضد موظفيها، باحراق خيمة اعتصامهم وضد الاتحاد العام للنقابات العمالية.
................................................
من جهته رفض الدكتور خليل ابو ليلة القيادي في حركة حماس الاتهامات التي وجهها نواب عن حركة فتح للحكومة وحماس بوقوفها وراء الاحداث التي تجري في غزة والتي خلفت قتيلين واكثر من 30 اصابة.

واتهم ابو ليلة في اتصال هاتفي لوكالة معا المتحدثين في المؤتمر الصحفي بالوقوف مع العدو الاسرائيلي والولايات المتحدة في محاصرة الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة .

واضاف" ما قاله المؤتمرون هو افتراء وكذب على الحكومة وحماس وبعضهم يضع يديه مع العدو الصهيوني وامريكيا واضافوا جهودهم الى جهد تلك القوى المعادية من اجل وضع العراقيل في طريق الحكومة لسحب صلاحياتها".

وتابع قائلا" هؤلاء هم انفسهم يقفون ضد الحكومة ويمارسون الانقلاب ويلقون باللوم عليها وانا لا ارى ان لهم حقا في ذلك بتحميل الحكومة المسؤولية في حين يقفون مع اعداء الوطن".

واشار القيادي في حماس الى ان حركته لا توتر الاجواء الداخلية , قائلا " نحن نتحرك من منطلق ديني اسلامي , وهناك لجان اتفق عليها بين فتح وحماس ولكن تلك الجهات تغلبت عليها وتمارس عكس الجهود المنشودة ".