السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتفاق على تخفيض الضريبة على المحروقات في ظل تظاهرات الاسكان والصحة

نشر بتاريخ: 31/07/2011 ( آخر تحديث: 01/08/2011 الساعة: 09:15 )
بيت لحم -معا- نتيجة لاستمرار التظاهرات والاحتجاجات في كبرى المدن الاسرائيلية على ازمة الاسكان وارتفاق اسعار الشقق السكنية ، وكذلك ازمة الصحة في اسرائيل في ظل استمرار الاضرابات داخل المستشفيات الحكومية ، اتفقت وزارة المالية مع وزارة البنى التحتية على تخفض الضريبة على المحروقات في اسرائيل .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فقد جرى الاتفاق اليوم الاحد لتلافي الارتفاع على اسعار المحروقات الذي كان سيتم منتصف هذه الليلة ، وقد كان متوقعا ان ترتفع اسعار المحروقات 25 الى 30 اغورة للتر البنزين .

وجاء هذا الاتفاق على تخفيض الضريبة في اعقاب التخوفات التي راودت رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو باتساع دائرة الاحتجاجات في اسرائيل، وانضمام قطاع السائقين لهذه التظاهرات، والذي قد يتسبب بمزيد من الاحتجاجات وانضمام اعداد كبيرة من الاسرائيليين لحركة الاعتصامات في المدن الاسرائيلية .

ووفقا لهذا الاتفاق لم يتضح حتى الان مصير سعر لتر البنزين في اسرائيل، ويبدو ان وزارة المالية ستقوم بتعويض هذا التخفيض على الضريبة من موازنات الوزارات الاخرى ، في ظل تشكيك بجدوى هذه الخطوة خاصة ان موازنات العديد من الوزارات تعاني اصلا من نقص كبير ، خاصة وزارة الصحة والتعليم والاسكان ، وهذا ما يفسر الاحتجاجات المستمرة في اسرائيل .

وفي هذا السياق فقد طالب نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم اثناء اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم بتقليص موازنة وزارة الجيش الاسرائيلي لصالح الوزارات الاخرى ، وتسأل عن سبب زيادة موازنة وزارة الجيش اربع مرات منذ اقرار الموازنة الاخيرة في ظل النقص الشديد في موازنات وزارات الصحة والتعليم .

وللخروج من مأزق الاسكان في اسرائيل اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو عن تشكيل لجنة وزارية خاصة لغرض اجراء حوارات مع كافة الجهات المعنية في اسرائيل للخروج من ازمة الاسكان ، وسوف يعلن عن اسماء وزراء هذه اللجنة خلال ايام قريبة، وستكون مهمتها التوصل الى حلول واضحة بعد الاستماع لكافة وجهات النظر من كافة الجهات وعلى طاولة مستديرة للخروج من ازمة الاسكان في اسرائيل .