السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تتحول الى الغاز بشكل كامل لانتاج الكهرباء

نشر بتاريخ: 01/08/2011 ( آخر تحديث: 01/08/2011 الساعة: 16:26 )
القدس- معا- تخطط اسرائيل للتحول خلال السنوات القليلة القادمة الى استخدام الغاز الطبيعي بشكل كامل في انتاج حاجتها من التيار الكهرباء وذلك بعد ان قررت وزارة البنية التحتية تحويل محطات توليد الكهرباء العاملة حاليا على الفحم الحجري الى محطات تستخدم الغاز الطبيعي، وفقا لما اورده اليوم الاثنين موقع "هآرتس".

واعلن امس وزير البنية التحتية عوزي لاندو بان محطة توليد الكهرباء "اوروت رابين" القائمة في مدينة الخضيرة والتي تعمل على الفحم الحجري ستكون الاولى من بين محطات الطاقة التي ستتحول الى استخدام الغاز.

واضاف لاندو بان وزارته تخطط لتحويل 4 توربينات من بين 6 تعمل في المحطة المذكورة للعمل على الغاز بدلا من الفحم مع الاحتفاظ بمخزون من الفحم لضمان استمرار عمل المحطة في حال وقع حادث او تشويش في توريد الغاز الطبيعي.

وتعني الخطوة الاسرائيلية من الناحية الاقتصادية انتاج كهرباء بثمن اقل مما هو قائم حاليا اضافة الى الفوائد البيئية المترتبة على الانتقال الى استخدام الغاز الذي يعتبر اقل تلويثا للبيئة من الفحم الحجري ويطلق كميات اقل من ثاني اوكسيد الكربون الذي يعتبر العامل الاساسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبالتوازي مع هذا القرار تستمر وزارة البنية التحتية في جهودها الرامية الى اقامة منشأة جديدة لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي المسال بهدف تعزيز وتعظيم المخزون الاسرائيلي من هذه المادة الحيوية حتى تدخل عمليات التنقيب التي تجريها اسرائيل في حقل "تومر" الواقع شمال غرب حيفا مسار الانتاج حتى عام 2013 وفقا لما هو متوقع علما ابن اسرائيل تعتمد حاليا في مخزونها من الغاز على محطة التخزين "مري B " الواقعة قرب عسقلان والتي تتلقى مخزونها من انبوب الغاز المصري الذي تعرض خلال الفترة الاخيرة لاكثر من عملية تفجير ادى بعضها الى وقف تدفق الغاز.

وتقضي الخطة الاسرائيلية الجديدة ايضا اقامة محطة تخزين وتجميع بحرية تضخ الغاز الطبيعي المسار في انابيب الشبكة القطرية في منطقة الخضيرة فيما طلبت الوزارة من شركة الكهرباء الاسرائيلية استئجار سفينة خاصة بامكانها احضار الغاز المسال من دول اخرى على ان تتمتع السفية بقدرة تحويل الغاز المسال الى الشكل الغازي قبل ضخة الى محطة التخزين البحرية المزمع اقامتها.
|139931|