السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة الظل تنظم فعاليات شبابية في لبنان

نشر بتاريخ: 03/08/2011 ( آخر تحديث: 03/08/2011 الساعة: 12:26 )
بيروت- معا- قامت حكومة الظل الشبابية الفلسطينية وبالتعاون مع المفوضية العليا للكشافة الفلسطينية في لبنان بتنظيم زيارة وفد شبابي ممثلا عن حكومة الظل الشبابية الفلسطينية إلى لبنان.

وشمل أعضاء الوفد كل من وزراء حكومة الظل الشبابية السادة هشام هندي رئيس حكومة الظل الشبابية الفلسطينية، صفاء سدر وزيرة الخارجية، أمال كواملة وزيرة العدل ، بشرى فراج رئيسة لجنة التخطيط ، وذكر السيد هشام هندي أن هذه الزيارة تأتي لتحقيق الأهداف التالية : التشبيك والتعاون بين حكومة الظل في فلسطين وحكومة الظل الشبابية في لبنان ، وكذلك التشبيك مع كافة المؤسسات الشبابية العاملة في مخيمات الشتات الفلسطيني في لبنان.

وكذلك هدفت إلى تنظيم برنامج مستمر لزيارة الشباب الفلسطيني في الداخل إلى مخيمات الشتات وتطوع هؤلاء الشباب من اجل تقديم الخدمات التطوعية في مختلف المجالات في المخيمات الفلسطينية في لبنان ، وقد تخلل هذه الزيارة العديد من الفعاليات التضامنية مع المخيمات الفلسطينية حيث قام الوفد الشبابي بزيارة مركز الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية – فرع لبنان ، ومقابلة رئيسة الاتحاد آمنة جبريل واطلعت جبريل الوفد على أهم انجازات المؤسسات في المخيمات اللبنانية وعن دور الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان في تقديم الخدمات العامة للاجئين الفلسطينيين.

وكذلك قام الوفد بزيارة مركز التراث الفلسطيني ومستشفى الهمشري ودار الأمل للمسنين وروضة الأطفال، والتقى الوفد فريق الفتيات لكرة القدم في نادي مخيم المية ومية، واستمع الى اهم انجازات الفريق، وكذلك قام الوفد بوضع إكليل من الورود على مقبرة مجزرة صبرا وشاتيلا وقراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار، ومن ثم توجه إلى مؤسسة أحلام لاجئ والتعرف غلى اهم نشاطاتها.

كما وعقد الوفد ورشة عمل مع حكومة الظل الشبابية اللبنانية في مقر الحكومة في جريدة النهار، وقد شرح كلا الطرفين أعمال ونشاطات حكومة الظل وأهدافها في ما يخص تنمية المشاركة السياسية الشبابية في كل من فلسطين ولبنان.

وقد ابرز عياد وكيم منسق حكومة الظل الشبابية في لبنان خبرات حكومة الظل الشبابية على مدى خمس سنوات مستعرضا هذه التجربة ومثمنا دور الشباب في صياغة السياسات العامة في الدولة ، كما اتفق الطرفان في هذا الاجتماع على أهمية التشبيك والتعاون بين حكومات الظل العربية في مختلف المجالات وخاصة نتيجة للإحداث التي تعصف في المنطقة العربية والتي تتمثل بتحولات الديمقراطية في الوطن العربي " الربيع العربي ".

وتحدث خالد عوض رئيس المفوضية العليا للكشافة الفلسطينية عن مدى سعادته البالغة باستضافة الوفد الشبابي لحكومة الظل الشبابية في الوطن ، موضحا لوفد الحكومة دور الكشافة الفلسطينية في لبنان واهم انجازاتها ، وكذلك شرح للوفد دور المؤسسات الفلسطينية في المخيمات ومجالات عملها واهم الخدمات التي تقدمها من اجل مواجهة الأوضاع الصعبة التي يواجهها اللاجئون في المخيمات.

بجانبها تحدثت امل كواملة وزيرة العدل في حكومة الظل الشبابية في فلسطين عن الاوضاع المأساوية التي يعيشها شعبنا الفلسطيني اللاجئ في مخيمات الشتات في لبنان, حيث تفتقر المخيمات لادني متطلبات العيش الكريم , انقطاع دائم في الكهرباء, تخلف تميدات المياه والكهرباء والصرف الصحي, تراجع الخدمات الصحية والتعليمية, انتشار البطالة بنسب عالية في القوى العاملة في المخيمات وتردى الاوضاع الامنية.

ان هذه الاوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في المخيمات تحتم على المجتمع العربي و الدولي تطبيق قرار 194 القاضي بحق العودة وتكافل الجهود الدولية والعربية لتخفيف معاناة اللاجئين لحين تطبيق قرار 194.

وشكر السيد رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقى الطلبة سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الدكتور عبد الله عبد الله بسبب ما قدمته السفارة الفلسطينية للوفد الفلسطيني من كافة الخدمات اللوجستية والإداري، كما وجه شكره وتقديره لما قدمته المفوضية العليا للكشافة الفلسطينية في بيروت من استضافة ورعاية برنامج حكومة الطل الشبابية الفلسطينية في لبنان.