1200 يهودي يقاضون شركة القطارات الفرنسية على دورها في الحرب العالمية الثانية!!

نشر بتاريخ: 15/10/2006 ( آخر تحديث: 15/10/2006 الساعة: 15:56 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان 1200 يهوديا فرنسيا قد تقدموا نهاية الاسبوع الماضي بدعوى قضائية ضد شركة القطارات الوطنية الفرنسية SNCF لدورها في نقل اقربائهم الى معسكرات الابادة النازية خلال الحرب العالمية الثانية .

وكانت محكمة فرنسية قد الزمت شركة القطارات والدولة الفرنسية في شهر حزيران الماضي بدفع مبلغ 62 الف يورو كتعويضات لاحد اليهود الذي نقل بواسطة القطارات الفرنسية الى احد المعسكرات النازية ابان حكومة فيشي التي نصبها النازيون عقب احتلالهم فرنسا اثناء الحرب العالميةرغم استئناف شركة القطارات .

ويبدو ان قرار المحكمة الفرنسية قد اثار شهية الكثير من اليهود لمقاضاة الشركة وتلقي التعويضات المالية حيث تقدموا برسالة مطالبة للشركة الوطنية بواسطة المحامي الفرنسي " ماتيو ديلمه " جاء فيها " نطالب بتعويضنا عن المعاناة الرهيبة التي لحقت باقربائنا جراء نقلهم في عربات غير انسانية رغم معرفتكم التامة بالمصير الذي ينتظرهم ".

ويطالب اليهود بتعويضات تصل الى ملايين اليورووات مستندين على اعلان الرئيس شيراك عام 1995 المتعلق بتاريخ حكومة فيشي ودور الدولة الفرنسية في نقل اليهود الى المعسكرات النازية .