الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال العامة تشرع في ترميم و إصلاح جسور دمرها الاحتلال في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 16/10/2006 ( آخر تحديث: 16/10/2006 الساعة: 14:14 )
غزة -معا- أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان عبد الرحمن زيدان عن البدء بتنفيذ مشروع إصلاح و ترميم وإعادة تأهيل الأجزاء المدمرة من الجسرين الواقعين على الطريق الساحلي وعلى الطريق الرئيسي اللذين يربطان محافظات قطاع غزة الجنوبية بالشمالية .

وأوضح زيدان في بيان وصل "معا" نسخة منه أن كلفة هذا المشروع تبلغ قرابة 138 ألف دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، وتم ترسيته على إحدى شركات المقاولات المحلية و المصنفة لدى لجنة التصنيف الوطنية للطرق معربا عن أمله في أن تتمكن الوزارة من توفير الدعم الكافي لتنفيذ مشاريع إصلاح و إعادة إنشاء باقي الجسور المدمرة .

كما أعلن زيدان عن البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء وتطوير وإعادة تأهيل طريق صلاح الدين ابتداء من مفرق الشهداء وسط قطاع غزة وحتى معبر رفح بتمويل من الحكومة اليابانية بمنحة قدرها 19 مليون دولار أمريكي من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) حيث يمتد الجزء الأول المزمع تنفيذه من المشروع من مفرق الشهداء و حتى وادي غزة بطول 1350م بالاتجاهين فيما يبلغ عرض الاتجاه الواحد 9.5م بالإضافة إلى جزيرة وسط .

ويشتمل المشروع على أعمال صيانة بإزالة الأجزاء المدمرة من الطريق و إزالة الشروخ و التصدعات و إضافة طبقة إسلفتية كاملة لهذا الجزء من الطريق مع إجراء أعمال صيانة وإصلاح على جزيرة الوسط من تركيب للبلاط و إصلاح شبكة الكهرباء و المياه و خطوط السيول و المناهل .

و أشار زيدان إلى أنه تم مؤخرا ترسية عطاء إصلاح أضرار طريق التفاح شارع البحر بخانيونس بتكلفة 72621 دولار وترسية أربع مناقصات لإصلاح و ترميم 451 منزل متضرر بشكل جزئي في محافظات قطاع غزة بتكلفة تقدر ب( 383345) دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية .

و كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت قبل 7 جسور في قطاع غزة في أواخر شهر حزيران الماضي محدثة دمارا كبيرا بها .