الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية خدمات الطفولة والأسرة تعقد ندوة حول "السكري والصيام"

نشر بتاريخ: 11/08/2011 ( آخر تحديث: 11/08/2011 الساعة: 22:56 )
رام الله- معا- استمرت جمعية خدمات الطفولة والأسرة الفلسطينية في عقد الندوات التوعوية الصحية تحت عنوان "الصحة والصوم" التي تنفذها بمناسبة شهر رمضان المبارك، حيث عقدت يوم امس الاربعاء ندوة بعنوان "السكري والصوم"، وذلك لتقديم التوعية الصحية والتعليم المناسب والضروري لمرضى السكري، وللتعرف على الإرشادات الغذائية لشهر الصوم.

بدأت الندوة بحديث الدكتور سامي العيسوي عن مرض السكري وخطورته الجسيمة، مشيراً إلى أن البلاد العربية تعتبر من أكثر المناطق إصابة بمرض السكري في العالم خاصة فلسطين.

وشرح العيسوي طريقة امتصاص الجسم البشري للسكر وآلية إفراز الأنسولين، ثم استعرض أنواع مرضى السكري ومنها المعتمد على الأنسولين، وسببه مرض ما أو دخول فيروس على الجسم وقضاؤه على البنكرياس، يعتمد علاجه على الأنسولين بشكل كامل وغير المعتمد على الأنسولين، وسببه وراثي، إضافة إلى سكري الحوامل.

وأكد الدكتور العيسوي على أهمّية تعلّم مريض السكري لملامح مرضه، وأي نوع من السكري هو، ووفق ذلك يمكنه بمساعدة الطبيب أن يحدد النظام الذي سيتبعه في صيامه.

وأوضح العيسوي خلال ندوته الإرشادات الواجب على مرضى السكري إتباعها أثناء صيامهم و والاستخدام الأمثل للأنسولين خلال فترة الصيام.

من جانبها وأوضحت رندة رجب مسئولة البرامج في جمعية خدمات الطفولة والأسرة الفلسطينية أن هذه المحاضرة تستهدف مساعدة مرضى السكري على أداء فريضة الصوم دون تعرضهم لمضاعفات حادة قد تعيق صيامهم، مشيرة إلى حرص الجمعية على الاستمرار في عقد العديد من الموضوعات الصحية التي تعود بالنفع على الأسرة الفلسطينية .