الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: اسرائيل مستمرة بالتوسع الاستيطاني لعرقلة اقامة الدولة

نشر بتاريخ: 15/08/2011 ( آخر تحديث: 15/08/2011 الساعة: 10:57 )
رام الله- معا- اكد الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي ان إسرائيل تعمل متعمدة على إفشال أي مفاوضات تقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على اعتبار ان القدس هي عاصمة هذه الدولة القادمة ناهيك عن ممارساتها الاستيطانية التوسعية.

واضاف ان الحكومة الإسرائيلية بزعامة نتنياهو مستمرة بوضع العراقيل أمام عملية السلام وتثبت عدم جديتها بالبدء مجددا بالمفاوضات ورفضها لتحقيق حل الدولتين لتقويض فكرة السلام المبنية على أساس الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران سنة 1967م.

واعتبر ان عملية الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تتزايد بشكل دائم لا ينقطع يوميا وان عملية الاستيطان لم تتوقف منذ اتفاق اوسلو حتى أيامنا.

وأشار ان حكومة نتنياهو منذ توليها زمام الحكم في إسرائيل عملت وتعمل على زيادة الاستيطان وطرح مشاريع كثيرة في القدس الشرقية والضفة الغربية لإقامة آلاف من الوحدات لاستيطانية السكنية الجديدة.

واختتم الدكتور عيسى قائلا بأنه وعلى ضوء ما ذكر أعلاه المطلوب من اللجنة الرباعية العمل بشكل سريع ومنظم لوقف الإجراءات الأحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل في القدس الشرقية خاصة وان الخطوات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في القدس الشرقية دليل على عدم جدية إسرائيل في تحقيق أي تقدم على مسار تحقيق السلام فيما يخص القضية الفلسطينية من جهة والمطلوب كذلك من الولايات المتحدة أن تتخذ موقفا يساند القانون الدولي وحقوق الإنسان بما يتعلق بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من جهة اخيرة.