الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع امريكي لوقف دعم الوحدات المختارة في الجيش الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 16/08/2011 الساعة: 16:07 )
القدس- معا- قدم السيناتور الامريكي عن الحزب الديمقراطي باتريك ليهي مشروع قانون امام مجلس الشيوخ الامريكي بوقف الدعم المالي لوحدات الجيش الاسرائيلي المختارة.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء فقد شمل هذا المشروع 3 وحدات في الجيش الاسرائيلي "وحدة الكوماندوز البحري 13، وحدة المستعربين دوفدوان، وحدة شلدغ التابعة لسلاح الجو"، وتعتبر هذه الوحدات في الجيش الاسرائيلي من الوحدات المختارة والنخبة، ويعتمد عليها الجيش الاسرائيلي في تنفيذ العديد من العمليات العسكرية الخاصة.

واضاف الموقع ان مبررات السيناتور الامريكي لطرح هذا المشروع كون هذه الوحدات متورطة في الانتهاكات لحقوق الانسان في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد حاول وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن ثنيه عن الاستمرار في هذا المشروع، وقد حاول استغلال العلاقة الجيدة التي تربطه معه في اللقاء الذي عقد بينهما، ولكن السيناتور الامريكي استمر في مشروعه وطرحه امام مجلس الشيوخ الامريكي بهدف التصويت عليه.

وقدّرت مصادر اسرائيلية بان هذه الخطوة بالخطيرة جدا خاصة انها طرحت امام مجلس الشيوخ الامريكي، والذي يعتبر من اكبر الداعمين للموقف الاسرائيلي امام الرأي العام الامريكي وكذلك العالمي، بالاضافة ان مقدم هذا المشروع رئيس اللجنة المالية والدعم الخارجي في مجلس الشيوخ، ويعتبر من ابرز السنت الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

ومشروع هذا القانون الذي يحاول تجنيد الدعم له والتصويت عليه داخل مجلس الشيوخ، يأتي في سياق تعديل القانون الذي سبق واقر عام 1997 والقاضي بعدم تقديم أي دعم مالي لآي جهة تنتهك حقوق الانسان، ويحاول ادراج الوحداث العسكرية الثلاث في الجيش الاسرائيلي ضمن هذا القانون.