الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تقرر سحب سفيرها في اسرائيل والاخيرة تجري مشاورات

نشر بتاريخ: 20/08/2011 ( آخر تحديث: 20/08/2011 الساعة: 14:03 )
بيت لحم- معا- قررت الحكومة المصرية، فجر اليوم السبت، سحب سفيرها في اسرائيل وذلك لحين صدور نتائج التحقيقات من السلطات الاسرائيلية واعتذار القادة الاسرائيليين عن تصريحاتهم "المتعجلة" تجاه مصر، والتي جاءت عقب احداث ايلات الاخيرة، بحسب البيان الذي اصدره مجلس الوزراء المصري.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم السبت، إن مسؤولي الخارجية الإسرائيلية يجرون مشاورات بشأن قرار مصر سحب سفيرها من إسرائيل، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الناطق يغال بالمور إن إعلانا مصريا في هذا الشأن صدر ونجري مشاورات في هذا الشأن.

وجاء القرار المصري، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية المصرية الطارئة المكلفة ببحث تداعيات الأحداث التي شهدتها منطقة الحدود المصرية-الإسرائيلية، حيث اصدرت بيانا ادانت فيه "بشدة ردت الفعل الإسرائيلية على عمليات التفجير التي شهدتها مدينة ايلات والتي تدينها مصر بشده وامتداد ردت الفعل الإسرائيلية لتنال من بعض أفراد القوات المصرية المرابطة على خط الحدود الدولية المشتركة بالأراضي المصرية-الإسرائيلية وقيامها بقذف عشوائي أسفر عن استشهاد 3 جنود من وحدة الحراسة المصرية وجرح 4 آخرون".

واضاف البيان " ان مصر تستنكر كذلك التصريحات غير المسئولة والمتسرعة لبعض القيادات في إسرائيل الأمر الذي يفتقر للحكمة والتروي قبل إصدار أحكام واستباق معرفة حقيقة ما حدث لاسيما فيما يتعلق بالعلاقات المصرية-الإسرائيلية وحساسيتها".

واكد البيان "رفض مصر التام لأية محاولة لإلقاء تبعة الإهمال الأمني الإسرائيلي في حماية حدودها وإقحام اسم مصر في ذلك، وتؤكد مصر ان عملية التمشيط الأمني في سيناء هي إجراء داخلي لا علاقة له من قريب او بعيد بحادثة إيلات فهي إجراءات تتم ضد عناصر محلية خارجة عن القانون".

وحمل البيان "إسرائيل المسئولية السياسية والقانونية المترتبة على هذا الحادث الذي يعتبر خرقاً لبنود اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية، وتدعو إسرائيل بشكل فوري فتح تحقيق في الحادث وموافاتنا بنتائجه في أقرب وقت".

وشدد "على ان مصر ستستخدم كافة الإجراءات الواقية لتعزيز منطقة الحدود من جانبها مع إسرائيل ودعمها بما يلزم من قوات قادرة على ردع إدعاءات لتسلل أي نشاط أو عناصر خارجة عن القانون وكذلك الرد على أي نشاط عسكري إسرائيلي باتجاه الحدود المصرية".

واكدت اللجنة انه" تقرر ولحين موافاتنا بنتائج تحقيقات السلطات الإسرائيلية وإعتذار قادتاها عن تصريحاتهم المتعجلة والمؤسفة تجاه مصر سيتم سحب السفير المصري في إسرائيل".