الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن تاسيس اول برلمان شبابي بيئي في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/08/2011 ( آخر تحديث: 21/08/2011 الساعة: 11:00 )
بيت لحم- معا- أعلن عن تأسيس اول برلمان شبابي بيئي في فلسطين في احتفال ضم ممثلين عن البرلمان الفلسطيني وسلطة جودة البيئة وبلدية بيت ساحور والاتحاد النسائي العربي في بيت ساحور والمؤتمر الوطني الشعبي للقدس والمجلس الشبابي المحلي –بيت ساحور وبالاضافة مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني وجمعية الحياة البرية في فلسطين ومراكز المصادر الشبابية في كل من نابلس ورام الله والخليل المؤسسات والشريكة لمشروع الرواد البيئيين- مشروع رواد لتعزقز قدرات الشباب الفلسطيني –مركز تطوير التعليم والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

جرى الاحتفال في مطعم النبعة في مدينة بيت ساحور بحضور النائب فؤاد كوكالي رئيس الهيئة الادارية لجمعية الحياة البرية في فلسطين والنائب فايز السقا عضوا المجلس التشريعي وجميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة وناصر العارضة مدير مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني وجانيت ابراهيم عضو بالمجلس البلدي لمدينة بيت ساحور ونادية الاطرش رئيس الهيئة الادارية للاتحاد النسائي العربي –بيت ساحور وعضوة الاتحاد سامية الهواش وبالاضافة الى مجموعات شبابية من مختلف محافظات الضفة العربية.

ورحب ابراهيم عودة-مدير دائرة التوعية البيئية في الحياة البرية بالحضور والمشاركين، مشيرا الى ان البرلمان البيئي هو الاول من نوعه على المستوى الفلسطيني بعد جهود استمرت ثمانية شهور تخللها ورشات عمل ورحلات ميدانية ونشاطات لتأسيس وحدات بيئية في عشربن مؤسسة في مختلف محافظات الضفة الغربية.

وتحدث بعد ذلك النائب فؤاد كوكالي عن اهتمام الجمعية بالمواضيع البيئية والمحافظة على الارض والطبيعة الفلسطينية في وجه الاحتلال الاسرائيلي الذي يحاول دائما ابتلاع الاراضي الفلسطينية.

كما بين ان البيئة موضوع مهم لدعم صمود الشعب الفلسطيني وكما ان نشر الوعي البيئي والحفاظ على التراثين التاريخي والطبيعي هما من ركائز بنية فلسطين الاساسية واشار الى ان اهمية نشر الوعي البيئي في اوساط الشباب الفلسطيني هو من دعائم مسيرة ابناء فلسطين ومستفيدين من التجارب السابقة.

اما جميل المطور نائب سلطة جودة البيئة الفلسطينية فتحدث عن دعم السلطة الوطنية لمثل هذه المبادرات الخلاقة والتي تبرز الدور الاساسي لاعضاء المجتمع الفسطيني الحضاري اما اعين العالم وكما ان السلطة تدعم وتعمل على تقديم المساندة المادية والمعنوية لخلق البيئة النظيفة الخالية من الامراض ووضع القوانين والتشريعات التي تحفظ حثوث الامسان البيئية ومؤكدا على اهمية دور الشباب في صنع مستقبل افضل للجميع.

اما ناصر العارضة مدير مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني غتحدث عن اهمية الترابط بين القضايا البيئية والتنوع الحيوي والتغير المناخي وتوزيع المصادر المهنية والدخل لانها تتعلق جميعها بحياة الانسان ومعيشتهم وانها احدى مصادر رزقهم وكما اكد على دور الشباب في قيادة مؤسساتهم والمؤسسات العامة في المستقبلة ودورهم في التاثير على صنع القرار.

واستعرض جمال ابو فرحة ومحمد جبران مفاهيم المجلس المحلي الشبابي التابع لبلدية بيت ساحور الذي تم تأسيسه مؤخرا واجرى عدة نشاطات مميزوة على الصعيد الشبابي في الميدنة ةاستعرضت بعد ذلك مي رحال مندوية الحياة البرية الدستور الشبابي البيئي للبرلمان البيئي وتم مناقشته واقراره وشارك في نقاشه 44 شاب وفتاة من الضفة العربية.

وتم تزكية 11 اسما من الضفة العربية على ان يتم تزكية اثنين من قطاع غزة فيما بعد لتأسيس هيئة مكتب للمجلس البرلمان الشبابي البيئي الفلسطين وهم: هيثم حلواني, هيثم العباسي، مي رحال، نرمين شطريط، انس الحروب، محمد هوشة، علاء بدحة، جمال ابو فرحة، جهاد هندي/ افنان حمد ويوسف عواد.