السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف يلتقي القائم بأعمال قاضي القضاة

نشر بتاريخ: 22/08/2011 ( آخر تحديث: 22/08/2011 الساعة: 00:13 )
رام الله-معا- عقد منتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف في مدينة رام الله اليوم، لقاءً مع الشيخ يوسف إدعيس القائم بأعمال قاضي القضاة، وذلك بمقر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

ويأتي هذا اللقاء استمراراً للجهود النسوية المتواصلة للقضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة، عبر مراجعة القوانين وتقديم اقتراحات قوانين قائمة على ضرورة المساواة في النوع الاجتماعي،والذي نجم عنه وثيقة حقوق المرأة كمرجعية تعكس رؤية أوساط واسعة في الحركة النسوية الفلسطينية للحقوق السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والشخصية للنساء كمواطنات ساهمن ولا زلن في كافة أشكال الحراك الوطني والتنموي.

وأثنى المنتدى على القرارات والتعميمات التي أصدرها الشيخ ادعيس لدعم النساء والتي تتعلق بالتخارج الارثي حيث يقضي هذا التعميم بأن لا يتم تسجيل التخارج قبل مضي أربعة أشهر من وفاة المورث، اضافة الى تقديم كشف تفصيلي لجميع الاموال المنقولة وغير المنقولة للمورث موقع من جميع الورثة البالغين الموجودين في البلاد على ان يصدق من البلدية أو المجلس المحلي في مكان وجود التركة.

وكذلك القرار الذي اتخذه ادعيس والذي ينص على «عدم إجراء عقد زواج للرجل المتزوج، من دون إبلاغ الزوجة الأولى أو الزوجات، إن كان للزوج أكثر من زوجة، بأنه يرغب في الزواج بأخرى، وإفهام المخطوبة أن خاطبها متزوج بأخرى»، حيث يتم تطبيق هذا القرار بشكل كامل.

من جانبه أبدى القائم بأعمال قاضي القضاة الشيخ يوسف إدعيس استعداده التام للتعاون مع الحركة النسوية ومطالبها التي وصفها بالعادلة، مضيفاً بأن قرار ابلاغ الزوجة بنية زوجها الزواج بزوجة ثانية هو تكريم للمرأة، وأهميته تنبع من ضرورة الاشهار كونها حكم واجب، كما تحدث ادعيس عن آلية تنفيذ هذا التعميم.

وفي ختام اللقاء قدم المنتدى شكره للشيخ ادعيس على جهوده وتفهمه لمطالب الحركة النسوية، كما دعا المنتدى الشيخ ادعيس وكافة الجهات ذات الصلة الى اتخاذ المزيد من الاجراءات والتدابير والقرارات التي تحفظ حقوق المرأة وتصون كرامتها .