الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. حنين: أوضاع جهاز المعارف في القدس الشرقية دليل آخر على عقم أكذوبة "القدس الموحدة"!

نشر بتاريخ: 19/10/2006 ( آخر تحديث: 19/10/2006 الساعة: 14:44 )
معا- تبنت لجنة المعارف البرلمانية، في جلستها الأخيرة أمس الأربعاء، اقتراح النائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، د. دوف حنين، بدعوة وزيريّ المعارف والمالية الى جلسة قادمة للجنة للنظر في مأساة جهاز المعارف في القدس العربية.

كما تبنت اقتراحه باستجواب وزير "الأمن"، عمير بيرتس، بخصوص التضييقات المفروضة على الطلاب بالتنقل بسبب الحواجز العسكرية.

وعبّر د. حنين عن ارتياحه من هذه القرارات التي اتخذتها لجنة المعارف البرلمانية في ختام الجلسة الخاصة التي عقدتها للنظر في ظروف جهاز المعارف بالقدس العربية، بدعوة ومبادرة من النائب حنين ونواب آخرين.

وقال د. حنين:" في القدس العرية هنالك نقص بـ 1354 صف تعليمي وهنالك 10 آلاف طفل لا يتمكنون من تلقي تعليمهم الابتدائي نتيجة ذلك وكلما توجهت الى وزيرة المعارف، يولي تمير بهذا الخصوص أعادت الكرة الى ملعب وزارة المالية، لذا فقد وجدت بأنه من الضروري أن تلتقي لجنة المعارف بالوزيرين وجها الى وجه لمعرفة من المسؤول الحقيقي عن الأوضاع المزرية في جهاز امعارف في القدس الشرقية".

هذا وكان د. حنين قد استهل نقاشه أمام اللجنة، بالتأكيد على الموقف المبدئي للجبهة بأنّ حلّ مشاكل القدس العربية، لا يكون الا بحل المشكلة الأكبر، ألا وهي الاحتلال الاسرائيلي، وأكد على ضرورة انهائه وتقسيم المدينة المقدسة الى عاصمتين سياستين، اسرائيلية وفلسطينية.

وأردف د. حنين قائلا "ولكن وما دامت اسرائيل قد اختارت فرض احتلالها على القدس فإنها مضطرة الى توفير الظروف الأساسية لأهل القدس العربية، وعلى رأس هذه الحقوق الحق بالتعليم".

ووجه انتقادا لاذعا لما يحدث في القدس العربية اذ قال "دولة اسرائيل اختطفت الأطفال الفلسطينيين وأبقتهم معلقين في الهواء دون توفير أي من الظروف اللازمة"
هذا ويحرم عجز جهاز التعليم في القدس العربية، نحو 10 آلاف طالب من تلقي تعليمهم، اذ وصل النقص في الغرف التدريسية، عام 2006 الى 1354 غرفة تعليمية ومن المتوقع أن يصل في العام 2010 الى 1883 غرفة تعليمية.

تضاعف النقص في الصفوف بين الأعوام 1995 و 2005 بـ290%!

ومقابل هذا النقص الهائل، هنالك مخطط باقامة 114 غرفة تعلمية فقط، وقسم جدي منها لايزال في مرحلة التخطيط فقط دون تخصيص الميزانيات اللازمة لها!
يذكر بأن عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمهم في جهاز المعارف الرسمي في القدس العربية يصل الى 48572 طالب هم 44% من الطلاب في جهاز المعارف العام فيما يسمى القدس الموحدة.