الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: واشنطن وضعت عباس في زاوية لمنع تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية

نشر بتاريخ: 20/10/2006 ( آخر تحديث: 20/10/2006 الساعة: 07:11 )
بيت لحم -معا- وصفت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الرئيس محمود عباس بأنه كمن يدور في حلقة مفرغة، متهمة الولايات المتحدة بأنها وضعت الرئيس الفلسطيني في زاوية حرجة لافشال الحوار الفلسطيني الداخلي ومنع تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واعتبر الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في حديث لـ صحيفة الحياة اللندنية تعقيباً على تصريحات الرئيس عباس الاخيرة في رام الله " ان الرئيس عباس لم يأت بجديد في حديثه وبدا وكأنه يدور في حلقة مفرغة".

ووصـــف حديث الرئيس عباس بأنه "لا يرقى الى مســـتوى مـــعاناة شــعبنا، وكان حرياً به ان يطرح جـــديدا يتـــوازى مع هذه المعاناة".

وفيما بدا انه تحذير مبطن من قبل حركة حماس التي شكلت الحكومة قبل ثمانية شهور بعدما انزلت بحركة فتح هزيمة في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني (يناير) الماضي، قال برهوم ان :"على الرئيس عباس عدم اتخاذ أي خطوات غير مدروسة ومتفق عليها وطنياً".

واضاف :" ان من مصلحة شعبنا ان تكون أي خطوة يتخذها (عباس) مدروسة وناتجة عن حوار فلسطيني داخلي، وليست من طرف واحد، ومن ثم يُدعى اليها الشعب" في اشارة الى احتمال ان يقدم الرئيس عباس على اعلان بتنظيم استفتاء شعبي او الدعوة لانتخابات مبكرة وحل الحكومة الحالية.

وفي ما بدا انه رفض لخيارات الرئيس عباس، قال برهوم ان المطلوب هو حكومة وحدة وطنية تم التوافق عليها بينه وبين رئيس الوزراء اسماعيل هنية في آخر اجتماع عقداه في غزة في الحادي عشر من الشهر الماضي.

وعزا برهوم اسباب الفشل في تشكيل هذه الحكومة الى الضغوط الاميركية.

واعتبر أن التوافق بين الرئيس عباس وهنية قبل سفر الاول الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة والتقى على هامشها مع الرئيس الاميركي جورج بوش، كان "بدرجة 99 في المئة، لكن عباس عندما ذهب الى نيويورك لم يأت بجديد سوى الضغوط الاميركية".

وشدد على ان العيب ليس في حركة حماس او حركة فتح او الحكومة أو الرئيس عباس، بل في الاشتراطات الاميركية التي وضعته (عباس) في زاوية حرجة.

ولام برهوم الرئيس عباس على "انصياعه" للضغوط الاميركية واغلاق الطريق امام تشكيل حكومة وحدة وطنية، نافيا ان تكون حركة حماس هي التي عرقلت تشكيلها