الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال قمعهم بقنابل الغاز والصوت - ربع مليون مصلٍ أمّوا صلاة الجمعة اليتيمة من رمضان في المسجد الاقصى المبارك

نشر بتاريخ: 20/10/2006 ( آخر تحديث: 20/10/2006 الساعة: 09:28 )
القدس- معا - أمَّ ربع مليون مصل صلاة الجمعة "اليتيمة" من رمضان في المسجد الاقصى المبارك، حيث ازدحمت ساحات المسجد على اتساعها بالمصلين الذين جاؤوا من كافة انحاء الاراضي الفلسطينية لاداء الصلاة في المسجد.

وحث الشيخ محمد حسين، خطيب المسجد، المفتي العام للقدس، على الوحدة ورص الصفوف في هذا الشهر الفضيل، كما دعا الى نبذ الخلافات الداخلية ومواجهة التحديات الخارجية التي تعصف بهم من كل اتجاه.

وتحدث الشيخ محمد حسين عن معاني ودلالات هذا الشهر الفضيل، مشيرا الى اقبال المسلمين على المسجد الاقصى رغم الحواجز الكثيرة التي تحول دون وصولهم.

هذا وشهدت مدينة القدس تعزيزات مكثفة من قبل الشرطة الاسرائيلية، حيث منعت الرجال اقل من 45 عاما من الوصول الى الاقصى.

هذا وشهد الحاجز العسكري الاسرائيلي شمالي مدينة بيت لحم، مواجهات، حيث اصيب ما لا يقل عن 20 مصل، مما كانوا يحاولون الوصول الى المسجد الاقصى عندما منعهم الجنود بالقوة واطلقوا علهيم قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل المطاط.

واشار مراسلنا ان عشرات المصلين الذي منعهم الاحتلال من الوصول الى الاقصى، ادوا صلاة الجمعة الاخيرة من رمضان على الحاجز العسكري.

هذا، وقد شوهد منذ الساعة السادسة والنصف، وصول وفود وجماهير كبيرة الى المسجد الأقصى المبارك، ولوحظ توجه مكثف للمصلين المتجهين الى المسجد الأقصى عن طريق باب العامود ، باب الساهرة ، باب الأسباط ، وامتدّ ما يشبه الموج البشري قوافل المصلين من مدخل باب العامود مرورا بطريق الواد وصولا الى باب المجلس - أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك - ، كما واكتظت ساحات المسجد الأقصى المبارك بالرجال والنساء، وتركز وصول المصلين من الأهل في القرى والضواحي القريبة من القدس الشريف ، واهالي الـ 48، بالإضافة الى حضور من اهالي الضفة الغربية ممن استطاع تجاوز الحواجز الشرطية الاسرائيلية المحاصرة لمدينة القدس والمعابر والتي تمنع دخول الفلسطيين الى مدينة القدس بهدف إداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك .

في سياق متصل وفي ليلة لم يشهد لها مثيل في المسجد الأقصى المبارك منذ سنوات، فقد شارك نحو 20 ألف مصل في اعتكاف ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وقضوا ليلتهم بالتهجد وقراءة القرآن والاستماع الى المواعظ الإيمانية والروحانية .

يذكر أن هناك تواجد شرطة مكثف منذ صباح اليوم الجمعة على مداخل القدس القديمة، وأزقتها وأبواب المسجد الأقصى، حيث طوقت آلاف عناصر الشرطة الاسرائيلية محيط المسجد الاقصى، ويستمر الزحف البشري الايماني نحو المسجد الأقصى المبارك ، كما عُلم ان هناك تواجد مكثف على جميع المعابر التي توصل الى مدينة القدس ممن يحاولون تخطي هذه المعابر وصلولاً الى القدس وإداء صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في المسجد الاقصى المبارك .